اخبار المنوعات

المصري كيدز.. روشتة لـ«فرط الحركة والاندفاع»



تعانى الكثير من الأمهات مع أطفالها المصابين بفرط حركة ولا تعلم ما هو الأسلوب المناسب للتعامل معهم.. محمد البلتاجى أخصائى تربية خاصة يقدم عدة نصائح ذهبية للأمهات للتعامل مع أطفالهن بشكل بسيط.

يقول البلتاجى، يجب فى البداية اختيار مكان مناسب لأداء كل نشاط، وشرح النشاط للطفل بشكل بسيط قبل البدء به. وأضاف: يجب إبعاد كل مشتت خارج المكان، ويجب التحلى بالصبر وخلق جو من المرح حتى فى حالة الفشل، ولازم توفر المكافأة الملائمة والمباشرة لكل نشاط، بشرط أن لا تستهلك الوقت أو تؤدى للإشباع، ويجب البدء فى المهام بحيث تتدرج من السهل إلى الصعب.

ونصح بمحاولة مساعدة الطفل بالإمساك فى بدء المهام حتى يتعلم بشكل سهل، ويجب تشجيع الطفل ليستمر فى النشاط ما أمكن، مثل لمس شعره – الابتسامة أو التصفيق – الحصول على لعبة أو صورة لاصقة – الحصول على صورة كرتون، مع استخدام أسلوب الحرمان فى بعض الأوقات لإكمال النشاط، مثل حرمانه من اللعبة، إهماله وعدم اللعب معه أو النظر إليه، حرمانه من اللعبة التى وعد بها، رفع حدة الصوت قليلا، تحدق النظر به لفترة، الضرب على الطاولة بقوة، وكل هذه الطرق تكون مؤقتة لفترة وجيزة. وقدم البلتاجى عدة أنشطة بسيطة ورائعة للأمهات:

1

الأدوات الموسيقية:

المواد: آلة موسيقية تتطلب الضغط على الأزرار مثل البيانو، أو آلة موسيقية تحتاج لحركة اليدين مثل الطبلة. الطريقة: دع الطفل يقلد بعض ما تقوم به من حركات بسيطة.

2

اللعب بالعرائس:

المواد: دمية – مشط – سرير – لحاف. الطريقة: دع الطفل يقوم بتقليد ما تفعل للدمية. دعه يقوم ببعض الأعمال المطبقة على الدمية بحسب ما تطلب منه.

3

التنظيف:

المواد: مكنسة وأدوات تنظيف منزلية. الطريقة: دع الطفل يقلد ما تقوم به أثناء تنظيف السجاد أو الطاولة، دع الطفل يقوم بأعمال التنظيف بحسب الأوامر التًى تعطيها إليه.

4

اللعب بالبالون:

المواد: بالونات.

الطريقة: دع الطفل ينفخ البالونات. دعه يلاحق البالونات. العب معه بالبالونات. دع الطفل يقلد بعض ما تقوم به.

5

الكرات البلاستيكية:

المواد: كرات بلاستيكية تنفخ بالفم. الطريقة: تشارك أنت والطفل فى نفخ الكرات، لاحقا الكرات معا. دحرجا الكرة لبعضكما البعض. دع الطفل يقلد بعض ما تقوم به.

8

اللعب بالصلصال:

المواد: آلة للفرد، مادة الصلصال، ألواح محفور عليها أشكال. الطريقة: دعه يقوم بأعمال الصلصال بحسب ما يطلب منه.

9

ألعاب فقاعات الصابون:

المواد: صابون سائل، آلة لنفخ الصابون. الطريقة:دع الطفل ينفخ الصابون. دعه يلاحق فقاعات الصابون. العبا مع بعض بالصابون وتبادلا أدوار النفخ، تبادلا إعطاء الأوامر.

10

ألعاب الظهور والاختفاء:

المواد: لعبة، غطاء من القماش.

الطريقة: خبئ اللعبة فى مكان بعد أن يلعب بها، بشرط أن لا يرى المكان الذى خبأتها فيه ولكن اترك له علامة تساعده.

11

قراءة القصص:

المواد: آلة موسيقية تتطلب الضغط على الأزرار مثل البيانو أو الطبلة. الطريقة: دع الطفل يقلد بعض الحركات البسيطة. دعه يقوم بأعمال معينة على الآلة بحسب ما يطلب منه.

12

ألعاب الحركة:

المواد: عدد من الأطفال.الطريقة: لعبة الوقوف والجلوس. لعبة الحركة والسكون. حيث تتطلب أن يجلسوا عندما يطلب منهم اتباع الأوامر. الفائز من لا يخطئ فى اتباع التعليمات.

المصدر: المصري اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق