أخبار دوليةأخبار عربية ودوليةاخبار الصحف العالميةاخبار الصحف المصريةتحقيقات وملفات

“نشر بيانا ضد أمريكا”.. ماذا نعرف عن السعودي مُطلق النار بفلوريدا؟




كتبت- رنا أسامة:

أفادت وسائل إعلام أمريكية بأن الطالب السعودي الذي أطلق النار داخل قاعدة "بنساكولا" الجوية التابعة لسلاح البحرية بولاية فلوريدا، يعمل ضابط طيران في سلاح الجو السعودي برتبة مُلازم ثاني ويُدعى محمد سعيد الشمراني.

كان الشمراني فتح النار داخل فصل دراسي صباح أمس الجمعة، ما أسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص إضافة إليه، فضلا عن إصابة 8 آخرين بجروح.

ونقلت شبكة "سي إن إن" عن مصادر أمنية أمريكية قولها، السبت، إن الشمراني كان مُلتحقًا ببرنامج تدريب الطيران بقاعدة بنساكولا الجوية، في حين قال مسؤول في الولاية إن مُطلق النار يخدم بسلاح الجو السعودي.

ووفق وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)، بدأ الشمراني تدريباته في أغسطس عام 2017، وتضمن برنامج التدريب الذي التحق به تدريبات ابتدائية للطيران وأساسيات الملاحة الجوية بالإضافة إلى دراسة اللغة الإنجليزية.

وفي منتصف نوفمبر الماضي، أفاد بيان صحفي للبحرية الأمريكية بأن 18 طيارا بحريا وفردين من أطقم الطائرات من القوات البحرية السعودية كانوا يتدربون مع البحرية الأمريكية، بما يشمل مهمة في بنساكولا. ولم يتضح ما إذا كان المشتبه فيه أحد أفراد تلك المهمة، بحسب قناة "الحرة" الأمريكية.

وأعلن مفوّض شرطة مقاطعة اسكامبيا، ديفيد مورجان، أن السلاح الذي كان بحوزة مطلق النار عبارة عن "مسدس"، في حين لا يزال من غير الواضح كيف تمكن من إدخاله إلى القاعدة وفقا للسلطات باعتبار أن الأسلحة غير مسموح بها داخل القاعدة، بحسب السي إن إن.

وقبل تنفيذه الهجوم، نشر الشمراني بيانًا قصيرًا عبر تويتر، قال فيه: "أنا ضد الشر، وأمريكا عموما تحولت إلى دولة شر"، حسبما ذكر موقع "سايت" الأمريكي المعني بمتابعة ورصد أنشطة الحركات المتطرفة عبر الإنترنت.

وأضاف بيان الشمراني، وفق "سايت": "أنا لست ضدكم لأنكم فقط من الأمريكيين، أنا لا أكرهكم بسبب حرياتكم، أكرهكم لأنكم كل يوم تدعمون وتمولون وترتكبون جرائم ليس فقط ضد المسلمين بل ضد الإنسانية".

وأشار الموقع إلى أن أسلوب تنفيذ الهجوم المسلح يدل على أن الشمراني لا ينتمي إلى أي جماعة متطرفة، لكن لن يكون من المفاجئ أن يعلن تنظيم داعش الإرهابي مسؤوليته عن هذه هذه العملية.

واعتبر الموقع أن بيان مُطلق النار يرجح وجود دوافع إرهابية، حيث كان يقتبس تصريحات لمؤسس تنظيم القاعدة أسامة بن لادن.

BREAKING: Tweet by #Pensacola attacker Alshamrani suggests terrorist motive. Does not claim allegiance to any group, but echos Bin Laden: "The security is a shared destiny…You will not be safe until we live it as reality in [Palestine], and American troops get out of our land." pic.twitter.com/KALH4PXYKy

— Rita Katz (@Rita_Katz) December 7, 2019

وعلى خلفية الهجوم، أجرى العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز اتصالا هاتفيا مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، لتقديم تعازيه بسقوط ضحايا جراء الحادث.

وغرّد ترامب عبر تويتر: "الملك سلمان بن عبد العزيز قال إن الشعب السعودي غاضب بشدة من التصرفات الهمجية لمطلق الرصاص، وإن هذا الشخص لا يمثل بأي حال أو شكل مشاعر الشعب السعودي الذي يحب الشعب الأمريكي".

كما أكد العاهل السعودي خلال الاتصال على "وقوف المملكة إلى جانب الولايات المتحدة… وصدور توجيهاته للأجهزة الأمنية السعودية للتعاون مع الأجهزة الأمريكية المعنية للوصول لكافة المعلومات التي تساعد في كشف ملابسات هذا الحادث المؤسف".

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق