أخبار دوليةأخبار عربية ودوليةاخبار الصحف العالميةاخبار الصحف المصريةتحقيقات وملفات

“حرائق وجليد وأمطار رعدية”.. تعرّف على حالة الطقس حول العالم




مع اقتراب فصل الشتاء، تشهد مناطق عدة طقسًا سيئًا يُنبئ بشتاء قارس، ففي منطقة الخليج ودول الشام بدأ هطول الأمطار الغزيرة وتقلب الجو، فيما شهدت بلدان أخرى هطول الجليد على المُرتفعات.

كما تشهد حالة الطقس، سحب رعدية ورياح مُختلفة السرعة من منطقة لأخرى، بالإضافة إلى حرائق الغابات في أستراليا والتي أثّرت على ألوان الأنهار الجليدية.

الإمارات.. "أمطار ورعد وبرق"

شهدت الإمارات، اليوم السبت، هطول أمطار تراوحت بين الغزيرة والمتوسطة على مناطق مختلفة من الدولة.

وناشد المركز الوطني للأرصاد مستخدمي الطرق وقائدي السيارات، أخذ الحيطة والحذر واتباع إرشادات المرور، نظراً لوجود فرصة لتشكل الضباب وتدني مدى الرؤية الأفقية لأدنى مستوياتها، منوهاً إلى أن الرؤية قد تنعدم أحياناً على بعض المناطق الداخلية الغربية والوسطى.

وشهدت منطقة الفلاح والشامخة في أبو ظبي هطول أمطار متفرقة، كما هطلت أمطار غزيرة على طريق العين ناهل، ومنطقتي شرم والبدية في الفجيرة.

وتوقع المركز الوطني للأرصاد في الإمارات أن يكون الطقس غدا الأحد، غائما بوجه عام مع وجود سحب ركامية ممطرة على مناطق متفرقة من الدولة والرياح معتدلة إلى نشطة السرعة وتكون مثيرة للغبار والأتربة، تؤدي إلى تدني مدى الرؤية الأفقية أحيانا.

وتتوقع الأرصاد الجوية أن تشهد الإمارات يومي الأحد والاثنين، تكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة يتخللها سحب ركامية أحيانا مصحوبة بسقوط أمطار مختلفة الشدة على مناطق متفرقة خاصة الشمالية والشرقية.

كما تتوقع الأرصاد أن تشهد البلاد خلال اليومين المقبلين الرعد والبرق.

أمطار غزيرة على #الفجيرة مساء اليوم pic.twitter.com/ro1krBcZnv

— 24.ae | الإمارات (@24emirates24) December 7, 2019

أستراليا "حرائق مستمرة"

تشهد استراليا منذ بداية نوفمبر الماضي، حرائق مستمرة لغاباتها، وكشفت تقارير إعلامية أن أحد العواقب المذهلة لهذ الحرائق تتمثل في اكتساء بعض الأنهار الجليدية الشهيرة في نيوزيلاندا باللونين الأحمر والوردي.

والتقط المصور الفوتوغرافي المتجول الشهير والمدون ليز كارلسون صورا للأنهار الجليدية التي تلونت باللون الوردي والاحمر من خلال رحلة بطائرة مروحية حول حديثة ماونت اسبيرينج الوطنية في ساوث ايلاند بنيوزيلاندا.

وقال كارلوسون في تصريحات صحفية "بعدما تعمقنا داخل الحديقة الوطنية حول النهر الجليدي كيتشنر، كان بوسعي أن أرى مدى اكتسائه باللون الأحمر وكان الأمر صادما فلم ار من قبل شيئا مثل ذلك من قبل".

وأضاف "عادة في نهاية فصل الصيف قد تبدو الأنهار الجليدية متسخة وربما رمادية اللون بكل الجليد الذي تعرض للذوبان وبعض الصخور السوداء ولكن ظهور هذه الظاهرة في منتصف فصل الربيع يعد شيئا غريبا".

وأدت حرائق الغابات إلى مقتل ما لا يقل عن 4 أشخاص، ودمرت أكثر من 680 منزلًا منذ بداية نوفمبر الماضي، ولا تزال الحرائق تشتعل في ولايات نيو ساوث ويلز وفيكتوريا وجنوب أستراليا وكوينزلاند.

وتشيع حرائق الغابات في أستراليا، لكن موسم الحرائق بدأ هذا العام قبل الموعد المعتاد مع ارتفاع درجات الحرارة إلى ما فوق 40 درجة مئوية قبل بداية فصل الصيف في نصف الكرة الجنوبي.

وأدت أسوأ حرائق الغابات المسجلة في أستراليا إلى تدمير آلاف المنازل في فيكتوريا، في فبراير 2009، ومقتل 173 شخصًا وإصابة 414 آخرين.

أصبحت الحرب مع حرائق الغابات ما بين المنازل نفسها وكثافه الدخان لاتصدقها العين في مناطق عديده، ولدرجة أن الوقت قد فات بالنسبة لبعض السكان لإجلائهم بسبب سرعة النيران، وكأنها نهاية العالم في أستراليا ولاية نيو ساوث ويلز !!
منظر مخيف جدا 💔
pic.twitter.com/rliybios6K

— هوميروس (@SHE5WN6ON) December 6, 2019

السعودية "جراد وأمطار رعدية"

تشهد العاصمة الرياض هطول أمطار رعدية غزيرة على أحياء متفرقة بالمنطقة، وحذر الدفاع المدني من الخروج في الأمطار أو النزول إلى بطون الأودية في الوقت الحالي.

وتوقَّعت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة في السعودية، اليوم السبت، انخفاضا في درجات الحرارة وتكون السحب الرعدية الممطرة المصحوبة برياح نشطة في عدد من المناطق.

وأكدت الهيئة، أن السماء ستكون غائمة جزئيًّا والفرصة مهيأة لتكون السحب الرعدية الممطرة المصحوبة برياح نشطة على مرتفعات جازان، عسير، الباحة تمتد إلى مرتفعات الطائف كذلك على منطقتي الرياض والشرقية وأجزاء من منطقتي القصيم والحدود الشمالية.

فيديو | #أمطار_الرياض#الإخبارية pic.twitter.com/qLqsJt4Xpm

— قناة الإخبارية (@alekhbariyatv) December 7, 2019

وعلى جانب آخر، أفادت تقارير إعلامية سعودية بوصول الجراد إلى عدد من الأحياء السكنية والتجارية بمنطقة جازان، جنوب غرب المملكة، الأمر الذي أثار قلق المواطنين في عدة محافظات بالمنطقة، وتحديدًا في المناطق الريفية والمحال التجارية.

ونشرت صحيفة "المواطن" السعودية مقطع فيديو، السبت، يظهر انتشار الجراد بصورة كبيرة في محال تجارية بمنطقة جازان، مُشيرة إلى أن هذا النوع لا يُشكل خطرًا كبيرًا على المحاصيل الزراعية، ويظهر فقط أثناء تشغيل الأنوار في المنزل وفي المحال التجارية، مُسببًا الذعر بين الأطفال الصغار والنساء.

وذكرت الصحيفة أن هذا الجراد انتشر في الآونة الأخيرة بعد سقوط أمطار غزيرة على معظم محافظات جنوب غرب المملكة في منطقة جازان، بأحجام تفاوتت ما بين المتوسطة والكبيرة نوعًا ما، وتكاثرها يومًا بعد يوم رغم استخدام الأهالي المبيدات الحشرية للقضاء عليها لكن دون جدوى.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، حذرت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (الفاو)، من تكاثر الجراد على ساحل البحر الأحمر في 4 دول بينهم السعودية، مُعتبرة أن تهديد الجراد في القرن الأفريقي وعلى الحدود الهندية الباكستانية "خطير للغاية".

ورجّحت المنطمة في تقرير نشرته صحيفة "سبق" السعودية، أن تتشكل فرق من الجراد في أوغادين بإثيوبيا وفي شمال عمان؛ حيث قد تصل بضعة أسراب من المنطقة الهندية الباكستانية خلال الشهر الجاري.

وأشارت إلى أنه يمكن أن تغطي الأسراب ما يصل إلى 150 كيلومترًا (93 ميلًا) يوميًا ويمكن لسرب صغير أن يأكل غذاء نحو 35 ألف شخص يوميًا.

وصل الجراد السعوديه 👇👇👇👇👇 pic.twitter.com/XKS5l7AHp8

— مرزوق العنزي (@LB2nouztd5bnq6) December 7, 2019

لبنان "وصول الزائر الأبيض"

بدأت الثلوج تتساقط على جبال لبنان، منذ أول أمس الخميس، للمرة الأولى هذا العام، حيث تساقطت الثلوج على ارتفاع 1600 متر وما فوق.

ويشهد لبنان طقسًا قليل الغيوم إلى غائم جزئيا، وحذّر علماء الأرصاد من تكون الجليد على الطرقات الداخلية والجبلية التي تعلو عن 1300 متر خلال الليل وساعات الصباح الأولى.

وقالت مصلحة الأرصاد الجوية في إدارة الطيران المدني بلبنان، إن الأيام المقبلة، ستشهد البلاد طقسًا غائمًا جزئيا، مع ضباب على المرتفعات وارتفاع بسيط بدرجات الحرارة، يتحول تدريجا الى غائم مع تساقط امطار محلية تشتد غزارتها أحيانا وتكون مصحوبة بعواصف رعدية متفرقة ورياح ناشطة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق