اخبار الصحف المصريةاخبار مصرالأخبار المصريةتحقيقات وملفات

وزير الإسكان: 40% من مساحة مصر قابلة للتنمية




كتب- محمد عبدالناصر:

تصوير- هاني رجب:

قال الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، إن وزارة الإسكان تنمي ولا ليست بديلا عن المطور العقاري.

وأضاف الجزار: "التطوير العقاري يعني تنفيذ مشروع محدد في مكان معين، ولكن التنمية تعني عمران شامل لمساحات كبيرة من الأراضي".

وأضاف الوزير، في كلمته بمؤتمر مدن المستقبل، اليوم الأحد، أن مصر وضعت المخطط الاستراتيجي القومي للتنمية العمرانية مصر 2052 وهو مخطط يستهدف بالأساس مضاعفة الرقعة المعمورة بمصر، وأن الحيز العمراني المشغول حاليا لا يكفي للسكان المتواجدين عليه، وبالتالي ظهرت المدن الجديدة التي تنميها وزارة الإسكان.

أوضح أن الدولة نفذت البنية التحتية اللازمة للتعمير والتنمية والتي تعني توافر الخدمات كالتعليم والصحة والنقل وليس فقط توفير أعمال مرافق، وبالتالي كان هناك حجم استثمار كبير للغاية لتنفيذ هذه البنية الأساسية، كما أن 40 % من مساحة مصر قابلة للتنمية ببعض المحددات البسيطة، وأن الحيز المكاني موجود، لكن التحدي هو بعد هذه الأماكن عن الموراد الرئيسية من طاقة ومياه وبنية تحتية.

أشار إلى أن مضاعفة الرقعة المعمورة من 6 لـ14 % حاليا وهو ما يعني حجم تنمية كبير جدا، لافتا إلى أن حجم الاستثمارات التي تم ضخها في مدينة ناصر غرب أسيوط بلغت 7 مليارات جنيه خلال 18 شهرًا وهو أكثر مما تم ضخه في مدن موجودة منذ فترة طويلة.​

المصدر: مصراوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق