اخبار الحوادث

مدرس الأمن القومي بأكاديمية الشرطة: الصمت أو التجاهل ونشر الحقائق أساليب لمواجهة الشائعات



كتب- علاء عمران:

قال العميد دكتور أيمن سعد الدين مدرس الأمن القومي بأكاديمية الشرطة، ان الشائعات ظاهرة قديمة جدا وليس جديدة ولكن تكاثر إصدار الشائعات في العصر الحديث وذلك لسببين أولهم استخدام مواقع التواصل والثاني أنه بدأ توظيف الشائعات واستخدامها في الحروب الجيل الرابع في العصر الحديث.

وأضاف "سعد الدين " خلال ندوة أقامتها وزارة الداخلية، أن الشائعات عبارة عن خبر مختلط لا أساس له من الواقع او به جزء من الصحة ويبدأ الناس في تناقله، مضيفا أن الشائعات تشكل خطر كبير على الأمن القومي لأي دولة .

وأضاف أن الأمن القومي له مجموعة من الأبعاد والشائعات تؤثر على أكثر من بعد من أبعاد الأمن القومي مثل البعد العسكري والبعد الاجتماعي والبعد الاقتصادي والبعد السياسي.

وأشار سعد الدين إلى أن مواجه الشائعات تتم عن طريقين مواجه الشائعات والتصدي لها ، فبالنسبة من مواجه الشائعات تتم قبل طهورها من خلال توضيح المعلومات للمواطنين من خلال المسؤولين والاعلام بالإضافة الى رفع مستوى وعي المواطنين، أما مواجهة الشائعات فذلك يتم بعد إطلاق الشائعة، من خلال القانون مضيفا أن هناك قوانين تجرم الشائعات.

وأضاف بأنه بالنسبة للتصدي للشائعات فهناك أكثر من أسلوب أولها أسلوب الصمت أو التجاهل والأسلوب الثاني هو أسلوب نشر الحقائق والمعلومات والأسلوب الثالث هو أسلوب عيادة الشائعة من خلال التدقيق فيها ومفرعة مدى تأثيرها على الأمن القومي، أما الأسلوب الرابع فهو أسلوب الشائعة المضادة، والأسلوب الخامس والأخير هو أسلوب استثمار الإيجابي للشائعات المضادة .

قال العميد أيمن سعد الدين عبد الرحيم، بأن الشائعات تؤثر على الاقتصاد القومي والميزان التجاري للدولة وحيث الشائعات إذا كان منافسة بين منتج مستورد ومنتج محلي يخسر المنتج المحلي.

وأشار العميد أيمن سعد الدين، تؤثر الشائعات على العملات الأجنبية والبطالة.

انطلقت فاعليات الجلسة الافتتاحية الأولى، في ندوة أكاديمية الشرطة تحت عنوان " مخططات إسقاط الدول من الداخل وكيفية مواجهتها".

ويشارك بها العميد ايمن سعد الدين بأكاديمية الشرطة واللواء أركان حرب حسام انور المختصر بأكاديمية ناصر العسكرية والعميد أحمد دسوقي بقطاع الأمن الوطني، والدكتور ضياء رشوان رئيس هيئة الاستعلامات، والدكتور تعليم سعد زغلول رئيس المركز الإعلامي بمجلس الوزراء والعميد خالد عكاشة مدير المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية ويدير وقائع الندوة الإعلامي نشأت البديهي"

يذكر أن وزارة الداخلية قد نظمت بمجمع المؤتمرات بأكاديمية الشرطة ندوة بعنوان مخططات إسقاط الدول من الداخل والخارج، تنفيذا لتوجيهات وزير الداخلية اللواء محمود توفيق، وذلك بحضور اللواء أحمد إبراهيم مدير أكاديمية الشرطة، واللواء علاء الأحمدي مساعد وزير الداخلية مدير قطاع الإعلام والعلاقات.

وشهدت تلك الندوة مشاركة طلبة الكلية الحربية وطلاب الجامعات المصرية المختلفة، لتوعيتهم بإخطار تلك المخططات لتوعيتهم بتلك الخطط الشيطانية التي تستهدف أمن البلاد

المصدر: مصراوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق