اخبار المنوعات

«الوسويسة» و«العلبة» و«المسلوقة» أغرب عادات الزواج بالمحافظات



كتبت- غادة كامل وسارة عرفة:

الزواج رباط مقدس، واتحاد يحمل صفات اجتماعية وقانونية بين رجل وامرأة، وتنتشر بين الشعوب والقبائل العالميّة العديد من طُرق الزواج التى تعتمد على مجموعة من العادات والتقاليد الخاصة بكلّ قبيلة وشعب من هذه الشعوب، وفى مصر تتمايز طرق الارتباط بين المحافظات المختلفة على امتداد نهر النيل.

«فى البحر الأحمر تتم الخطبة للعروسين وهما صغيران والعروسة تكون من نصيب ابن عمها، وليس لها الحق فى أن ترفض فهذا عرفنا وما تربينا عليه»، هكذا تحدثت ميادة محمد، إحدى فتيات البحر الأحمر، مشيرة إلى أن مدينة شلاتين مثلاً يتم فيها خطبة الطفلة منذ لحظة الميلاد، ولا يحق لها أن ترفض عريسها لاحقاً وإذا حدث ذلك تطرد هى وأهلها من القبيلة.

«الوسويسة» و«العلبة» و«المسلوقة» أغرب عادات الزواج بالمحافظات  المسلوقة«الوسويسة» و«العلبة» و«المسلوقة» أغرب عادات الزواج بالمحافظات

وتابعت: «لكن للولد الحق فى اختيار عروسه، ويكون مهر البنت من الماشية والإبل والماعز ويقام الفرح على 3 ليال فيها تذبح الغنائم وتقام الموائد والعزائم على أن يتم ذبح الأغنام والخرفان ليلة الحنة والبهائم ليلة الأفراح». ولا يطلب فى الأقصر من العريس مقدم والمؤخر يكون حسب الاتفاق، والشبكة تكون حسب الوضع المادى للعريس، أما أهل العروس فعليهم تجهيز زيارة يطلق عليها «السابع» وهى عباره عن ٥٠ صينية عشاء بها كل خزين البيت من لحوم، وزيوت، وخضار، وفاكهة، و50 رغيفا من الخبز البلدى ولابد من تقديم ما يسمى «حلة الاتفاق» وإلا قامت حماة العروس بفضح العروس وأهلها فى القرية. وأهم ما يميز الأفراح فى سوهاج العشاء أو كما يطلقون عليه «الوسويسة»، و«الحمام المحشى بالفريك» هو الطعام الأساسى فى عشاء العروسين، ويدفع العريس لأهل العروس من ٣٥ إلى ٤٠ ألف جنيه أو أكثر، حسب المستوى الاجتماعى للعروسين، لشراء مستلزمات الفرح وغيره من الأشياء.

ويوجد أيضا فى قرى أسيوط عادة «العلبة» وهو مقدار من المال يكون تم الاتفاق عليه من قبل أهل العروسين ويقدمه العريس إلى العروسة لتقوم بشراء احتياجاتها.

وفى الغربية يذهب أهل العروس بعشاء جاهز للعريس فى منزله، وذلك بجانب قيامهم بتوزيع طعام على من يحضرون الزفاف، وقالت «صابرين» إحدى فتيات المحافظة: «بعد عشاء الفرح يتكلف أهل العروس بسبعة أعشية فى أول شهر زواج».

ويروى «إبراهيم عبدالهادي» أن العريس فى الشرقية يقدم ٧ أغنام للعروس، وتقوم أهل العروس بتقديم «المسلوقة» للعريس وهى عبارة عن عيش مخبوز، وأعداد من الطيور، والدجاج، والبط، وتقام ليلة كبيرة للحنة فى بيت العروس، وليله أخرى للفرح ويقومون بزق عزال العروسة أو جهازها فى سيارات الأجرة التى تزف كل ما تحمله بأصوات الكلاكسات وdj الذى يرتفع صوتها فى الشوارع المؤداة إلى بيت العريس ليعلن عن وصول الجهاز وكأنه يعلم أهل البلد ليكونوا شاهدين على جهاز العروس وكم كان الجهاز كبيراً.

المصدر: المصري اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق