سيارات

لماذا يجب التدريب على الدوران قبل قيادة الدراجات بالمناطق الجبلية؟ “خبراء يجيبون”




إيسن – (د ب أ):

نصح معهد سلامة قيادة الدراجات النارية بالتدريب على عملية الدوران على الطرق الجبلية الضيقة قبل السير عليها، وذلك تفاديا لخطر الانزلاق بالدراجة النارية.

ونصح المعهد في البداية بمحاولة إجراء الدوران في موضع مسطح قدر الإمكان، وقبل المناورة يقف قائد الدراجة على الحافة اليمنى للطريق، ثم يتأكد من عدم قدوم مركبات على الطريق بعدها يرجع للناحية اليسرى حتى يتقاطع جسم الدراجة مع الطريق، مع الحرص أن تتم هذه العملية ببطء، وبعدها يتقدم للأمام والاتجاه يمينا.

ويجب الاعتماد على الساق اليسرى في رفع الوزن الرئيسي للجسم والدراجة عند البدء في الرجوع للخلف؛ حيث يمكن أن تفقد القدم اليمنى الاتصال بالطريق بسرعة، وهو ما يشكل خطر ميل الدراجة بشدة وعدم السيطرة عليها، ويُضاف إلى ذلك أن القدم اليمنى تظل ضاغطة على المكبح الخلفية.

ويمكن سحب المكبح الأمامي باليد، لكن هذا أمر يصعب على العديد من قائدي الدراجات وخاصة على الأرضيات الزلقة، وقد تكون الدراجة غير مستقرة بشكل أكبر مع المكابح الأمامية.

ومن حيث المبدأ يمكن الدوران في الاتجاه المعاكس من خلال الرجوع إلى الخلف ثم الانعطاف إلى اليمين، ولكن في هذه الحالة لن يمكن استخدام المكابح الخلفية لأن التدعيم سيكون على الساق اليمنى.

المصدر: مصراوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق