اخبار الاقتصاد العالمياخبار الاقتصاد المصريمال واعمال

أبرزها الطماطم والخيار.. لماذا تراجعت أسعار الخضروات بالأسواق؟




كتبت- شيرين صلاح:

تراجعت أسعار الطماطم والخيار والفاصوليا بشكل ملحوظ في سوق التجزئة، خلال الشهر الماضي، بحسب ما أظهرت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عن التضخم اليوم الثلاثاء.

ووفقا لجهاز الإحصاء، انخفضت أسعار الطماطم بنسبة 16.7%، والخيار بنسبة 11.4%، والفاصوليا بنسبة 39.6%، خلال نوفمبر مقارنة بالشهر السابق عليه، وهو ما قاد أسعار مجموعة الخضروات في نوفمبر بنسبة 4.3%، لتسهم في تسجيل التضخم الشهري معدلا سالبا 0.5%.

وقال حاتم النجيب، نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية، لمصراوي، إن التراجع في أسعار الطماطم والفاصوليا يعود إلى وفرة المعروض من المحصول لكليهما وذلك بعد انتهاء فترة العروة الصيفية.

فيما أسهمت توسعات الدولة في زراعات المحاصيل المحمية والتي من ضمنها الخيار في تراجع أسعاره في سوق التجزئة، خلال الفترة الأخيرة، بحسب النجيب.

وأضاف النجيب، لمصراوي، أن كيلو الفاصوليا تراجع في سوق التجزئة إلى سعر يتراوح بين 6 و8 جنيهات حاليا بينما وصل إلى 30 جنيها في أكتوبر الماضي، كما تراجع سعر كيلو الطماطم إلى بين 4 و5 جنيهات مقابل 6.5 جنيه و7 جنيهات في أكتوبر الماضي، وهبط سعر كيلو الخيار إلى بين 6 و7 جنيهات مقابل 8 و9 جنيهات في أكتوبر.

وتوقع النجيب، أن تحافظ هذه الأصناف وغيرها من الخضراوات على أسعارها في الأسواق خلال الفترة المقبلة ما لم يحدث أي تغيرات جوية حادة خلال الأيام المقبلة.

وبحسب النجيب، تؤثر التغيرات الجوية الحادة على المحاصيل الزراعية مما ينتج عنها تلف بعض الكميات من بعض الأصناف، وهو ما يؤثر على المعروض منها في الأسواق وبالتالي حدوث ارتفاع في أسعارها.

اقرأ أيضا

أسعار الطعام والشراب تقود التضخم الشهري ليسجل معدلًا سالبًا في نوفمبر

لماذا تراجع معدل التضخم الشهري إلى أقل مستوى في 5 أشهر؟

المصدر: مصراوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق