اخبار الاقتصاد العالمياخبار الاقتصاد المصريمال واعمال

بدء تداول أسهم “راميدا” بالبورصة.. والسهم يهبط 1.5% بمنتصف التعاملات


القاهرة- مصراوي:
بدأت البورصة المصرية، خلال جلسة اليوم الأربعاء، التداول على أسهم شركة العاشر من رمضان للصناعات الدوائية والمستحضرات التشخيصية "راميدا"، وذلك بعد تنفيذ طرح عام وخاص على نحو 49% من أسهم رأسمال الشركة.

وقالت البورصة في بيان اليوم، إن منصة التداول بها استقبلت اليوم الوافد رقم 215 ضمن الشركات المكونة لسوقها الرئيسي، وھي أسھم شركة "راميدا"، والتي سيتم تداولھا تحت رمز "RMDA.CA"، وذلك بحضور محمد فريد رئيس البورصة، وعدد من قيادات الشركة ومسئولي الطرح.

وأضافت أنه تم تنفيذ طرح عام وخاص لعدد 376.60 مليون سهم بنسبة 48.99% من أسهم رأسمال الشركة بسعر 4.66 جنيه للسهم، وبقيمة إجمالية نحو مليار و755 مليون جنيه، موزعة كالآتي 1.67 مليار جنيه قيمة الطرح الخاص، و87.7 مليون جنيه قيمة الطرح العام.

وبلغ عدد أسهم الطرح العام 18.83مليون سهم تمثل نسبة 5% من إجمالي الأسهم المطروحة للبيع، ونحو 2.45% من أسهم رأسمال الشركة، فيما بلغ عدد أسھم الطرح الخاص 357.77 مليون سهم تمثل نسبة 95% من عدد الأسهم المطروحة للبيع، ونحو 46.54% من إجمالي أسهم رأسمال الشركة، وفقا للبيان.

وذكرت البورصة أنه تمت تغطية الطرح العام 36 مرة، والخاص للمؤسسات نحو 1.2 مرة، فيما بلغ إجمالي عدد العملاء 1997عميلا، موزعين بين 1800 عميل في الطرح العام ونحو 197 عميلا في الطرح الخاص.

وبحسب منتصف تعاملات جلسة اليوم في البورصة، انخفض سعر سهم شركة راميدا بنسبة 1.5% ليصل إلى 4.59 جنيه مقابل 4.66 جنيه سعر الطرح.

وبحسب البيان، قال رئيس البورصة، إن إدارة البورصة مستمرة في تقديم كافة أشكال الدعم والعون للشركات الجادة الراغبة في النمو والانطلاق عبر سوق الأوراق المالية في مختلف القطاعات، دعما منھا لخطط الدولة لتحقيق نمو اقتصادي احتوائي على نحو مستدام.
وأضاف فريد: "التنوع الذي تتمتع به بورصة الأوراق المالية في مصر يعزز من صلابة دورھا في دعم عملية الإصلاح الاقتصادي التي تنفذھا الحكومة".

وأعرب فريد عن ترحيبه بكافة الشركات في مختلف القطاعات الاقتصادية للقيد بالبورصة للحصول على التمويل اللازم لضخ المزيد من الاستثمارات وفتح أسواق جديدة، مؤكدا أن إدارة البورصة تعمل على تحسين بيئة التداول وتبسيط الإجراءات لتعزيز السيولة والتداول ورفع كفاءة وعمق سوق مصر المالي.
وأعرب عمرو مرسي الرئيس التنفيذي لشركة "راميدا"، عن اعتزازه بإتمام الطرح في البورصة المصرية وهو ما اعتبره "بمثابة إنجاز جوهري بمسيرة نمو الشركة وأيضًا شهادة تقدير على تضافر جهود جميع الزملاء والقائمين على تنفيذ الطرح بنجاح".
وقال مرسي إن الشركة بدأت منذ عام 2011 تطبيق استراتيجية توسعات طموحة "مما أثمر عن ترسيخ مكانة راميدا بين أبرز شركات الأدوية وأسرعها نموًا في السوق المصري"، وفقا للبيان.
وأضاف أن الإدارة تتطلع بعد إتمام الطرح العام إلى انطلاقة نمو جديدة تتبلور محاورها الرئيسية في استحداث وإطلاق المزيد من المنتجات الدوائية الابتكارية لتغطية مختلف المجموعات الدوائية الرئيسية في مصر، بالإضافة إلى فتح أسواق تصديرية جديدة في إطار التوسعات المخططة على الساحة الدولية.

وذكر مرسي أن الإدارة تتطلع أيضا إلى مواصلة تنفيذ التوسعات التشغيلية من خلال الاستحواذ على المستحضرات الدوائية الجديدة، وأيضًا دراسة فرص الاستحواذ على شركات متخصصة في إنتاج المستحضرات الدوائية على الصعيدين المحلي والإقليمي.

وتابع: "بدء التداول على أسهم الشركة في بورصة الأوراق المالية خطوة مهمة على طريق النمو والانطلاق بأعمال الشركة وداعم قوي لتوسعاتها."

وبحسب رئيس شركة راميدا، فإنه لمدة 30 يومًا من تاريخ بدء التداول على أسهم الشركة بالبورصة المصرية "مدة حساب دعم استقرار سعر السهم"، سيحق للمشترين في الطرح العام فقط راغبي البيع إيداع أوامر بيع بحد أقصى عدد الأسهم المخصصة لهم فقط من خلال الطرح العام، على أن تقوم شركة سي آي كابيتال" بإيداع أمر شراء مفتوح بسعر الطرح وذلك لمدة الـ30 يوما المشار إليها.

وفي نهاية مدة حساب دعم استقرار سعر السهم، سوف يتم تنفيذ كامل الأوامر المودعة من راغبي البيع والتي تتفق مع الشروط الواردة بنشرة الطرح بالبورصة المصرية، وفقا لمرسي.

المصدر: مصراوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق