سيارات

بيانات “أميك” تكشف عن استمرار الأداء السلبي لسوق السيارات في 2019


كتب – أيمن صبري:

يواصل سوق السيارات المصري أدائه المتراجع للشهر الحادي عشر على التوالي خلال العام الجاري، متأثرًا بانحسار مبيعات قطاع سيارات الركوب "الملاكي" الذي يعد المحرك الرئيس لسوق السيارات.

كشفت البيانات الصادرة عن مجلس معلومات سوق السيارات "أميك" أن إجمالي مبيعات قطاع السيارات (ركوب – حافلات – شاحنات) في الفترة من يناير وحتى آخر نوفمبر 2019 توقف عند 161.100 وحدة مقابل 167.700 وحدة خلال الفترة ذاتها من العام الماضي بنسبة تراجع 3.4%.

وتراجع إجمالي المبيعات بقطاع سيارات الركوب "الملاكي" بشقيه المحلي والمستورد إلى 112.900 سيارة مقابل 123.500 وحدة خلال الفترة نفسها من 2018 بمعدل تراجع بنسبة 9%.

ولا يزال قطاع الملاكي متأثرًا بعزوف شريحة من المستهلكين عن الشراء على خلفية تباين الأسعار خلال الأشهر الأولى من العام وبخاصة في أعقاب تطبيق الشريحة الأخيرة من التخفيضات الجمركية على واردات دول الاتحاد الأوروبي.

يأتي ذلك في الوقت الذي يواصل قطاع الشاحنات التجارية نموًا ملحوظًا خلال الأشهر الأحد عشر الأولى من 2019، إذ بلغت نسبة النمو 6% وبواقع 30.600 وحدة مقابل 28.800 وحدة في 2018.

كما يواصل قطاع حافلات نقل الركاب أدائه المتنامي منذ بداية العام حيث وصل إجمالي المبيعات في الأشهر الأحد عشر 17.500 حافلة بنمو 21.8% بالمقارنة ومبيعات الفترة ذاتها من العام الماضي، مدعوما بالقطاع السياحي.

وبالرغم من استمرار الأداء السلبي بالسوق، توقع خالد سعد، أمين عام رابطة مصنعي السيارات المصرية، أن يشهد السوق المحلي قفزة كبيرة بمبيعات سيارات الركوب "الملاكي" الجديدة خلال الفترة القليلة المقبلة مع نهاية العام.

ورجح سعد أن يصل إجمالي مبيعات قطاع السيارات بنهاية العام إلى الأرقام المسجلة في 2018 والتي انتهت عند 193.885 وحدة أو تزيد بنسبة تتراوح بين 5 إلى 10%.

في المقابل، توقع أسامة أبو المجد، رئيس رابطة تجار السيارات، ألا تتجاوز مبيعات قطاع السيارات بنهاية العام حاجز الـ170 ألف وحدة، معللاً ذلك بتعرض السوق للتوقف شبه التام بحركة المبيعات، واستمرار عزوف قطاع من المستهلكين عن الشراء على خلفية تباين الأسعار خلال الأشهر الأولى من العام.

المصدر: مصراوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق