أخبار دوليةأخبار عربية ودوليةاخبار الصحف العالميةاخبار الصحف المصريةتحقيقات وملفات

مسؤولون أمريكيون: واشنطن قد تطلق حربًا اقليمية واسعة باغتيال سليماني


القاهرة- (وكالات):

توقع سياسيون أمريكيون أن الفترة المُقبلة قد تشهد تصعيد في الأحداث في المنطقة بين الولايات المتحدة وإيران، وربما قد تصل إلى حرب إقليمية واسعة، بعد إعلان الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الجمعة، أنها كانت وراء الغارة الجوية التي قتلت قائد الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني، ونائب رئيس الحشد الشعبي العراقي أبو مهدي المهندس.

قال كريس ميرفي، السيناتور الديمقراطي في الكونجرس الأمريكي، في تغريدات عبر تويتر، إن "أمريكا قد تطلق باغتيال سليماني حرباً إقليمية واسعة محتملة".

وتساءل ميرفي عبر صفحته على "تويتر"، "هل اغتالت أمريكا ثاني أقوى رجل في إيران من دون تفويض الكونجرس؟"، وأضاف "أمريكا قد تطلق باغتيال سليماني حرباً إقليمية واسعة محتملة".

قال روبرت مالي، الذي شغل منصب مساعد الرئيس الأمريكي لشؤون الشرق الأوسط في عهد باراك أوباما، إن الرئيس دونالد ترامب أعلن عمليا، الحرب على إيران من خلال قتل قاسم سليماني، حسبما نقلت وكالة نوفوستي الروسية.

وقال مالي إن: "الرئيس (ترامب)، الذي وعد بمنع وقوع أية حرب أمريكية أخرى في الشرق الأوسط، قام في الواقع لتوه بإعلان هذه الحرب. الضربة، التي تزعم إدارة البيت الأبيض، أنها تهدف إلى ردع الهجمات الإيرانية، ستؤدي بالتأكيد إلى زيادة هذه الهجمات".

وأكد مالي، وهو رئيس مجموعة الأزمات الدولية، أن عملية اغتيال سليماني "تمثل بدون شك ضربة خطيرة لإيران".

وأضاف: "لكنها أيضا ضربة شديدة لأي أمل في تراجع التصعيد الإقليمي".

وتوقع دانييل شنايدرمان، الخبير في نفس المجموعة الدولية المذكورة، حدوث تصعيد جدي وكبير للتوتر بين الدولتين إثر العملية الأمريكية.

وقال شنايدر مان أن رد إيران ليس بالبعيد بتاتا، "وهو أمر خطير وسيعجل بحرب إقليمية محتملة".

أعلن الحشد الشعبي العراقي، فجر اليوم الجمعة، أنّ نائب رئيسه أبو مهدي المهندس والجنرال قاسم سليماني، قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، قتلا في بغداد في "غارة أمريكية" استهدفت موكباً تابعاً للحشد، وهو تحالف فصائل مسلّحة موالية بغالبيتها لطهران ومنضو رسمياً في القوات الحكومية العراقية.

وقال الحشد الشعبي في تغريدة على حسابه في موقع تويتر إنّه "يؤكّد استشهاد نائب رئيس هيئة الحشد الحاج أبو مهدي المهندس وقائد فيلق القدس قاسم سليماني بغارة أمريكية استهدفت عجلتهم على طريق مطار بغداد الدولي".

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق