اخبار المنوعاتطب وصحةعالم حواء

منها تعزيز صحة العظام.. فوائد غير متوقعة لبذور الكرفس



تُقدم الخضروات الورقية الكثير من الفوائد للجسم، بما فيها الكرفس الذي يعتبر من أكثرها انتشارًا، ويعرفه الكثيرون، لكن بذور نبات الكرفس غير معروفة بالقدر نفسه، رغم فوائدها المتعددة.

تُعرف بذور الكرفس بأنها بذور بنية اللون وصغيرة الحجم وذات طعم مر، يتم استخدامها في الطب البديل منذ آلاف السنوات، لاحتوائه على الكثير من المعادن والفيتامينات، وفقًا لما ذكرته استشارية التغذية، سهام سوقية، عبر صفحتها بوقع التواصل الاجتماعي، «فيس بوك».

كما نشرت استشارية الغذية مجموعة من فوائد بذور الكرفس تشمل تعزيز صحة العظام من خلال توفير الفيتامينات والمعادن التي تحتاجها العظام، حيث إن ملعقة واحدة منها تمد الجسم بحوالي 12% من حصة الكلسيوم اليومية للفرد.

بالإضافة إلى احتوائها على المنجنيز الضروري لتنشيط أنزيم معين يعمل على تكوين أنسجة العظام والغضاريف، كما تحتوي على المغنيسيوم الذي يساهم في تنظيم مستويات السكر في الدم وبالتالي يساعد على تقليل خطر الإصابة بمرض السكر من النوع الثاني.

أيضًا بذور الكرفس لها خصائص مضادة للبكتيريا والأكسدة، وتساعد على تكوين خلايا الدم الحمراء لاحتوائها على عنصر الحديد حيث تحتوي ملعقة واحدة منها على 17% من الحصة اليومية الموصى بها من الحديد للنساء، و38% من حصة الرجال.

كما نصحت «سوقية» بتناول هذه البذور مع مصادر فيتامين C الذي يعزز عملية امتصاص الحديد، ورغم أن بذور الكرفس تعتبر مكون آمن داخل المطبخ لكن استشارية التغذية أوصحت بتوخي الحذر بالنسبة للمرأة الحامل فعليها استشارة الطبيب قبل تناولها.

أما مرضى السكر والكلى، فنصحتهم بتجنب تناول بذور الكرفس خاصة لمن يعاني من انخفاض في مستويات السكر في الدم، بالإضافة إلى أنها قد تتفاعل مع بعض الأدوية لذلك إذا كنت تتناول عقاقير فمن الأفضل استشارة الطبيب قبل تناولها.

المصدر: المصري اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق