سيارات

تفاعلي| بفارق 10 آلاف جنيه.. تشتري “سكودا أوكتافيا” أم “هوندا سيتي”؟




كتب – أيمن صبري:

أقرت شركة كيان إيجيبت، الوكيل الرسمي لعلامة سكودا التشيكية المملوكة لفولكس فاجن الألمانية في مصر، تخفيضًا بأسعار أيقونتها أوكتافيا 2020 بنسب تراوحت بين 15.000 و30.000 جنيه.

وبالإعلان عن تخفيض أسعارها، تنضم سكودا أوكتافيا إلى قائمة السيارات التي تضم نحو عشر سيارات تنتمي لعلامات تجارية إيطالية ويابانية وكورية، تراجعت أسعارها منذ بداية 2020 الجاري.

وبعد التخفيض، أصبحت سكودا أوكتافيا أكتيف القياسية تباع بـ359.900 جنيه بدلًا من 390.000 جنيه بتراجع بلغ 30.000 جنيه، وانخفض سعر الفئة ستايل الثانية إلى 450.000 مقارنة بـ465.000 جنيه. فيم استقرت أسعار الفئة سبورت لاين الأعلى تجهيزًا عند 499.900 جنيه.

وتدخل "سكودا أوكتافيا" وفقًا لأسعارها الجديدة في مقارنة مع عدد من السيارات السيدان المتوسطة المتاحة بمصر، ومنهم "هوندا سيتي" موديل 2019 التي يزيد سعر فئتها الوحيدة بمصر عن الفئة الأولى من أوكتافيا بواقع 10 آلاف جنيه.

ويسلط التقرير التفاعلي التالي الضوء على أبرز الفوارق بين كلا السيارتين:

تتوفر سكودا أوكتافيا الجديدة لعملاء السوق المحلي بمحرك أساسي رباعي الاسطوانات سعة 1.6 لتر بقوة 110 حصان ميكانيكي ويرتبط بناقل حركة أوتوماتيك من 6 سرعات.

يبلغ متوسط استهلاك أوكتافيا من الوقود لكل 100 كم نحو 5.4 لترا، وتصل إلى سرعة 100 كم/س من الثبات في 9.6 ثانية.

وبحسب الوكيل المحلي يتوافر محرك إضافي بشاحن تربو رباعي الاسطوانات سعة 1.4 لتر بقوة 150 حصان وينقل حركته للمحاور ناقل حركة أوتوماتيك من 7 سرعات.

أما هوندا سيتي الجديدة فتستمد طاقتها من محرك موفر في استهلاك الوقود يتكون من أربع اسطوانات سعة 1.5 لتر بقوة 118حصان، وينقل حركته لمحاور السيارة الأربعة ناقل حركة أوتوماتيك بتقنية CVT.

تستهلك السيارة اليابانية المجمعة بمصنع الشركة في تايلاند نحو 6.3 لترًا من الوقود لتقطع 100 كم، فيم تتسارع من الثبات إلى 100 كم/س في 12 ثانية.

تمتلك سكودا أوكتافيا باقة من وسائل الأمان أبرزها وسائد هوائية للسائق والراكب الأمامي ونظام فرامل ABS ونظام EBD لتوزيع طاقة الفرامل إلكترونيًا وبرنامج التوازن الإلكتروني ESP ونظام إيموبليزر ضد السرقة وفوانيس ضباب أمامية وخلفية ومصابيح LED أمامية وخلفية وحزام أمان خلفي.

وتقدم السيارة لسائقها عدد من أنظمة المساعدة في مقدمتها عجلة قيادة متعددة الاستخدامات ونظام ذكى لركن السيارة ومثبت سرعة وصوت تنبيهي فى حالة عدم غلق السيارة وإمكانية التحكم بالمصابيح الأمامية ومساحات خلفية.

في المقابل تتوفر هوندا سيتي لسائقها وركابها وسائل مساعدة تكنولوجية متقدمة، أبرزها مثبت للسرعة، نظام الدخول الذكي، كاميرا للرؤية الخلفية، وحساسات خلفية للمساعدة على ركن السيارة، بالإضافة إلى نظام ECON للاقتصاد في استهلاك الوقود.

هوندا سيتي مجهزة بمستويات أمان، مثل نظام الفرامل المانعة للانغلاق ABS، نظام التوزيع الإليكتروني لقوة الفرامل EBD، نظام مراقبة ضغط هواء الإطارات، بالإضافة إلى وسائد هوائية للسائق والراكب الأمامي.

كما تقدم السيارة بإضاءات هالوجين أمامية ومصابيح LED نهارية ومصابيح ضباب ومرايا كهربائية مزودة بإشارات مدمجة وتحمل نفس لون هيكل السيارة وجناح سفلي للمصد الأمامي.

وتحفل مقصورة هوندا سيتي بباقة متنوعة من وسائل الترفيه، وفي مقدمتها شاشة تعمل باللمس، نظام استخدام الهاتف دون الحاجة لاستخدام الأيدي، مدخل USB، ومكيف هواء أوتوماتيك بفتحات تهوية بالمقاعد الخلفية.

أما سكودا أوكتافيا فتقدم لركابها تكييف هوائي ثنائي النطاق نظام صوتي مكون من 6 سماعات ومشغل اقراص مدمجة MP3/DVD ومدخل AUX ومدخل USB أمامي وخلفي وبلوتوث، بالإضافة إلى مساند رأس أمامية وخلفية وكمبيوتر رحلات وإمكانية التحكم في مقعد السائق وعجلة قيادة من الجلد.

المصدر: مصراوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق