اخبار الاقتصاد العالمياخبار الاقتصاد المصريمال واعمال

التخطيط: 12.6 مليار جنيه اعتمادات إجمالية للتعليم العالي العام المالي الماضي


كتبت- ياسمين سليم:
قالت هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إن إجمالي الاعتمادات المالية لوزارة التعليم العالي، بلغت 12.6 مليار جنيه، خلال العام المالي الماضي، بحسب بيان من الوزارة اليوم.

جاء ذلك خلال لقاء مع خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي لمناقشة تفاصيل الخطة الاستثمارية الخاصة بوزارة التعليم العالي للعام المالي المقبل بحسب بيان الوزارة اليوم الأحد.

وقالت الوزيرة، إن الاعتمادات الإجمالية للتعليم العالي بخطة العام المالي الماضي بلغت 11.2 مليار جنيه، مشيرة إلى أنه تم خلال الستة أشهر الماضية تلبية بعض الاحتياجات لوزارة التعليم العالي باعتمادات إضافية ليبلغ إجمالي الاعتمادات 12.6 مليار جنيه خلال العام.
وأضافت هالة السعيد، أنه من المهم أن تتوافق مشروعات المنظومة التعليمية مع خطة الدولة سواء في إتاحة التعليم أو في سد الفجوة بين الخريجين وسوق العمل.
وأشارت إلى أن قطاعي التعليم والصحة لهما الأولوية فى خطة هذا العام، فالتعليم له إنعاكاسات مختلفة في خطة بناء الإنسان وتقليل نسب البطالة على مستوى الخريجين.

وأكدت السعيد على أهمية الجامعات التكنولوجية التي تساهم في خلق وظائف جديدة يحتاج إليها سوق العمل، وكذلك أهمية ودور القطاع الخاص، وأهمية الجامعات، بالإضافة إلى الدور المهم للمستشفيات الجامعية فى تطوير المنظومة الصحية بمصر.
وأشارت الوزيرة إلى أهمية قطاع البحث العلمى باعتباره الضامن الرئيسي لتحقيق تنمية اقتصادية شاملة ومستدامة في إطار رؤية مصر 2030.
وقال خالد عبد الغفار، إنه يتم العمل على نحو 39 مشروعا قوميا في التعليم العالي والبحث العلمي منها الجامعات الحكومية الجديدة التي تم إضافتها خلال هذا العام والعام الماضى مثل جامعة مطروح "التي انفصلت عن جامعة الاسكندرية"، وجامعة الوادى الجديد، وجامعة الأقصر "التى انفصلت عن جامعة جنوب الوادى".
وتابع عبد الغفار، أنه يتم حاليا دراسة افتتاح جامعة الغردقة بمحافظة البحر الأحمر خلال 2020 لتتوفر بذلك جامعات حكومية بجميع محافظات الجمهورية، وبالتالي يصبح التعليم متوفر في جميع المحافظات.
وأكد الوزير على أن مبادرة إتاحة التعليم تعد جزءًا من دور وزارة التعليم العالي في خطة الحكومة المقدمة لمجلس النواب ورؤية مصر 2030.
وأشار عبد الغفار إلى أنه تم افتتاح 3 جامعات تكنولوجية بدأت العمل خلال العام الدراسي الحالي فى القاهرة الجديدة وبنى سويف وقويسنا.
وأضاف أنه يتم التخطيط لإنشاء عدد من الجامعات الجديدة الآخرى خلال هذا العام والعام القادم فى 6 أكتوبر، برج العرب، بورسعيد "المنطقة الاستثمارية بقناة السويس"، أسيوط، والأقصر، مشيرا إلى أن العمل على ميكنة الاختبارات بالجامعات الحكومية من أجل توفير بنية تحتية معلوماتية فى جميع الجامعات استعدادًا لتحويلها إلى جامعات ذكية.

المصدر: مصراوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق