سيارات

لماذا لا تحل أزمة السيارات الصيني باتفاقية تجارة حرة مع مصر؟




كتب – محمد جمال:

علق المهندس خالد سعد، الأمين العام لرابطة مصنعي السيارات والمدير التنفيذي لشركة بريليانس البافارية، على المشكلات التي تواجه عددًا من وكلاء العلامات الصينية في السوق المحلي المصري، ومنها المتعلق بصعوبات الإفراج الجمركي، واستمرار فرض أسعار استرشادية على بعض الطرازات.

وقال سعد في تصريح لـ"مصراوي" إن كافة التوكيلات الصينية في مصر لديها مشاكل، ولكن الجهات الحكومية والسفارة الصينية تعمل على حلها لجذب مزيد من الاستثمارات لمصر.

وأضاف أن الحكومة المصرية تتدخل بشكل قوي لجذب الصناعة والاستثمارات الصينية لمصر، وحل كافة المشاكل التي تواجه شركات السيارات الصينية في مصر سواء المستوردة أو المجمعة محليًا.

وأوضح أن المعوق الأساسي الذي يواجه شركته يتمثل في الخلل الذي تسببت فيه الإعفاءات الجمركية على السيارات الأوروبية في 2019، ومؤخرًا السيارات القادمة من تركيا، والتي أدت إلى الإخلال بالتنافسية.

وعن إمكانية إبرام مصر اتفاقية تجارة حرة مع الصين على غرار الموقعة مع دول الاتحاد الأوروبي وتركيا وأغادير، قال سعد: إذا حدث ستزال الكثير من المعوقات، إلا أن هذا الحل ليس مطروحًا في الوقت الحالي، كما أنه يضر بقطاع السيارات المحلية، الأمر الذي يتعارض مع اتجاه الدولة للحفاظ على والارتقاء بالصناعة المحلية.

كانت بيانات صادرة عن مجلس معلومات سوق السيارات "أميك" أفادت بنمو مبيعات سيارات الركوب الصينية في مصر خلال الـ11 شهرًا من 2019 بنسبة 79%، لتصل إلى 13.6 ألف وحدة خلال تلك الفترة، مقارنة بـ7.2 ألف سيارة في الفترة نفسها من 2018.

المصدر: مصراوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق