أخبار دوليةأخبار عربية ودوليةاخبار الصحف العالميةاخبار الصحف المصريةتحقيقات وملفات

من هو الوزير البريطاني الذي استقال “احتراما لنفسه”؟


كتبت- رنا أسامة:

في خطوة مُفاجئة، استقال وزير الخزانة البريطاني ساجد جاويد، الخميس، من حكومة ما بعد البريكست التي يرأسها بوريس جونسون، وذلك بعد نحو 8 أشهر من تولّيه المنصب، وقبل 4 أسابيع من تقديم الميزانية الجديدة.

ويُتوقع أن يخلفه نائبه ريشي سوناك.

جاء ذلك بعد أن رفض جاويد تعليمات صدرت له بفضل مُستشاريه كشرط للبقاء في منصبه الذي شغله منذ يوليو الماضي. قال جاويد إنه "لا يمكن لوزير يحترم نفسه أن يفعل ذلك".

نقلت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" عن مصدر قالت إنه مُقرّب من جاويد قوله إن "جونسون أقال جميع مستشاري (الوزير المُستقيل) واستبدلهم بمستشارين لرئاسة الوزراء".

من هو الوزير البريطاني الذي استقال "احتراما لنفسه"؟

من هو ساجد جاويد؟

أول آسيوي وأول مُسلم يعمل بأحد أكبر دوائر الدولة في المملكة المتحدة؛ إذ كان عضوًا في البرلمان البريطاني (مجلس العموم) منذ عام 2010. وفي مقابلة سابقة مع صحيفة "ديلي ميل" البريطانية عرّف نفسه بأنه "مسلم لا يمارس الطقوس الدينية".

وُلِد جاويد (50 عامًا) في روشديل بمدينة مانشستر شمالي غرب إنجلترا، لأبوين منحدرين من قرية صغيرة في باكستان، ولديه 4 إخوة.

من هو الوزير البريطاني الذي استقال "احتراما لنفسه"؟

هاجر والده إلى بريطانيا عندما كان في الـ17 من عمره بحثًا عن عمل. استقر والده في روشديل وعمل في مصنع للقطن، لكنه رأى أن أجرة سائقي الحافلات أفضل، فعمل سائقًا وكانوا يلقبونه بـ "سيد الليل والنهار" لأنه كان يعمل ساعات طويلة للغاية، وفق "بي بي سي".

أمضى أعوام دراسته في مدينة بريستول، جنوبي غرب إنجلترا، بعد أن تولى والده إدارة محل لبيع الملابس النسائية.

وفي مقابلة سابقة مع صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، قال جاويد إن مدرسته "كانت متشددة للغاية وكنت ولدًا شقيًا، أُفضّل مشاهدة برنامج جرانج هيل على وظائفي المدرسية. لكن الأمور تغيرت عندما حذرني والدي تحذيرًا شديدًا وقال لي: هذا ما مررت به، لا تخذلني أنت أيضًا. وحينها انتابني شعور سيء وارتفع أدائي الدراسي بوضوح".

درس السياسة والاقتصاد في جامعة إكستر. وبعد تخرجه من الجامعة، وضع نُصب عينيه عملا في الحي التجاري بلندن، بيد أن "بعض الأصدقاء قللوا من شأن توقعاتي بطريقة ودية، وقالوا إن لم تنحدر من عائلة ذات علاقات واسعة وتخرجت من مدارس معروفة، فلن تحصل على فرصة للعمل في المدينة".

أضاف: "لكنهم كانوا مخطئين"، وفق ديلي ميل.

من هو الوزير البريطاني الذي استقال "احتراما لنفسه"؟

مع بلوغه الـ 25، عمل مجال الخدمات المصرفية حيث أصبح نائبًا لمدير بنك "تشيس مانهاتن" الأمريكي، وبعد ذلك انتقل إلى "دويتشه بنك" الألماني ليعمل مديرًا إداريًا قبل انتخابه نائبًا في برومسجروف عام 2010، وترقيته وزيرًا للاقتصاد في وزارة الخزانة البريطانية ثم وزيرًا للمالية لاحقًا.

وقبل أن يصبح أول بريطاني من أصول مهاجرة يتولى وزارة الداخلية، تقلّد مناصب وزارية مهمة وهي الثقافة والرياضة، والأعمال، والحكومة المحلية في الفترة من 2014 إلى 2018.

في يناير 2015، مُنِح جاويد جائزة أفضلِ سياسي في العام. وفي نوفمبر 2017، نال جائزة "النائب عن حزب المحافظين". وفي مارس 2018، تلّقى جاويد "بريد كراهية دينية"، وكان خامس نائب بريطاني يتعرض لمثل هذه هذه الاعتداءات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق