اخبار المنوعات

المصري كيدز: «مغص الرضع» أسبابه وعلاجه



تنزعج الكثير من الأمهات بسبب كثرة بكاء أطفالهن، وفى بعض الأحيان لا يستطيعن السيطرة على الطفل مما يجعلهن يشعرن بالغضب والتوتر، فبكاء الطفل له عدة أسباب، مثل الجوع، أو عدم تغيير الحفاض، أو المغص الشديد الذى يجعل الطفل يبكى بشكل مستمر.

يقول الدكتور محمد مصطفى، إخصائى طب الأطفال، إن المغص عند الرضع طبيعى ويصيب كل طفل من ٥ أطفال من حديثى الولادة، ويرجع السبب لعدة عوامل مثل عدم تكريع الطفل بعد الرضاعة، أو إصابة الطفل بالإمساك من الألبان، وبعض أنواع اللبن الصناعى يسبب انتفاخات ومغصا عند الرضع.

وأضاف «مصطفى»: يجب على الأم أن تساعد طفلها على إخراج الهواء من بطنه بعد كل رضعة عن طريق التكريع، وفى حالة إذا استمر الطفل أكثر من ٣ أيام بمغص أو انتفاخات، يجب عرض الطفل على طبيب الأطفال للتأكد من سبب بكاء طفلك المتواصل.

ونصح بتغيير نوع اللبن الصناعى فى حالة إصابة الطفل بالإمساك بشكل مستمر، لأنه يسبب مغصا ومشاكل كثيرة، ويفضل عدم استخدام الحليب الطبيعى للطفل قبل العام.

ووصف عدة طرق لمساعدة الأمهات فى التعامل مع أطفالهن عند إصابتهم بالمغص (عمل تمرين للطفل عن طريق رفع القدم للأعلى حتى يشعر بالراحة)، أو فرك بطنه بيديك وأسفل ظهره برفق، التمشى به فى الغرفة حتى يهدأ، حمام ماء ساخن يهدى الطفل ويساعده على النوم، وفى حالات أخرى يجب وصف دواء تحت استشارة الطبيب.

المصدر: المصري اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق