أفلام - اخبار الافلام والنجوماخبار مصر

تعرف على مرض الرئيس الأسبق حسني مبارك والذى كان سبباً فى وفاته ودخوله أكثر من مره للمستشفى




توفي اليوم الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك عن عمر يناهز 92 عام بعد تعرضه لوعكة صحية ودخل على إثرها العناية المركزة الأسبوع الماضي، لمعاناته من بعض المشكلات الصحية، فضلًا عن أمراض الشيخوخة.

نستعرض بالتواريخ في التقرير التالي الأمراض والوعكات الصحية التي مر بها الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك.

1-هبوط في ضغط الدم

بدأت رحلة الرئيس السابق محمد حسني مبارك مع المرض في عام 2008 عندما كان يلقي خطابه السنوي في افتتاح الدورة البرلمانية أمام مجلسي الشعب والشورى، وأغشى عليه ليعود ويستأنف الجلسة بعد 45 دقيقة، وكان قد تعرض لهبوط مفاجئ في ضغط الدم، والذي يصاحبه عدد من الأعراض، مثل الرعشة، وعدم انتظام ضربات القلب، ضيق التنفس، وزغللة بالعينين.

2-الرجفان الأذيني

تم اكتشاف إصابة الرئيس الأسبق مبارك بالرجفان الأذيني بحلول عام 2010 بالرغم من أنه كان يعاني منه منذ سنوات سابقة، والرجفان الأذيني عبارة عن تسارع في ضربات القلب وعدم انتظامها، وتصل مخاطره إلى حد التعرض للسكتات الدماغية، أو فشل القلب، وبعض المضاعفات الأخرى، لا يمكن تشحيص المرض إلا عند إجراء فحص طبي دقيق على القلب، إذ أن أعراضه صامته وتتداخل مع مشكلات أخرى عديدة مرتبطة بالقلب، ومن أبرز تلك الأعراض ضيق التنفس والإرهاق وسرعة ضربات القلب.

3- مرض نادر “يصيب واحد في المليون” – سرطان الأثنى عشر

أصيب الرئيس الأسبق بسرطان في الأثنى عشر عام 2010 وكان مكان الورم دقيق للغاية إذ أصاب فتحة القناة المرارية، وخضع لعملية استئصال الخلايا مع البنكرياس في مستشفى هايدلبرج بألمانيا على يد أحد أشهر الجراحين.

ويعد سرطان الأثنى عشر أحد أندر أنواع السرطانات، وغالبًا ما يصيب من هم فوق الستين عامًا، ويصاحبه عدد من الأعراض مثل ألم في البطن، انتفاخ، وظهور نتوءات في البطن، والإمساك المزمن، وفقر الدم، وضعف عام بالجسم، ولا يتم تشخيص المرض بسهولة إذ يخضع المريض لعدد من الفحوصات الدقيقة مثل التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني.

4-خشونة الركبة

كان الرئيس الأسبق يعاني من خشونة الركبة تحدث بسبب تآكل الغضاريف بين العظام، مما يسبب احتاك العظام ببعضها، وتصاحب الخشونة عدد من الأعراض المزعجة، مثل ألم في الركبة، عدم القدرة على ثني الركبة، وصعوبة في الحركة والمشي، وذلك ما جعله يستخدم الكرسي المتحرك للتنقل خاصة بعد سوء حالته الصحية في الفترة الأخيرة.

5- جلطة دماغية

تحدث الجلطة الدماغية عندما ينقطع أو يقل تدفق الدم إلى جزء من الدماغ، مما يؤدي إلى حرمان أنسجة الدماغ من الحصول على الأكسجين والعناصر المغذية وفي غضون دقائق، تموت خلايا الدماغ، مما يعرض حياة المريض للخطر، وذلك ما حدث مع الرئيس الأسبق محمد حسنس مبارك عام 2011 أثناء محاكمته ونُقل على إثرها المستشفى لتلقي العلاج، ويذكر أن الجلطة الدماغية كانت أحد المضاعفات التي حدثت له نتيجة إصابته بالرجفان الأذيني، ومن أبرز أعراض الجلطة الدماغية، صعوبة في الكلام والمشي، ومشكلة في الإبصار، وتنميل في اليدين.

6-نقل مبارك للعناية المركزة

تعرض الرئيس الأسبق، محمد حسني مبارك لوعكة صحية الأسبوع الماضي، نقل على إثرها إلى المستشفى وتم إيداعه داخل العناية المركزة، حتى وافته المنيه اليوم الثلاثاء.

المصدر: جريدة الجمهورية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق