اخبار المنوعات

المصري كيدز: «النزلة الشعبية»..الأسباب والعلاج



يصاب الأطفال بالعديد من الأمراض خلال فصل الشتاء نتيجة انخفاض درجات الحرارة والتقلبات الجوية، وتعد النزلة الشعبية من أبرز المشكلات الصحية التى تواجه الأطفال.

وتقول الدكتورة صافى محمد إبراهيم، أخصائية الأطفال وحديثى الولادة، إن مرض النزلة الشعبية يصيب السبيل التنفسى السفلى لدى الرضع، وهو ينتج عن انسداد التهابى للمجارى التنفسية الصغيرة، بجانب أنه يحدث خلال السنتين الأوليين من الحياة مع ذروة الحدوث فى الشهر السادس من العمر تقريبا، وهو غالبا مرض فيروسى.

أسباب النزلة الشعبية عند الأطفال:

يعتبر فيروس الجهاز التنفسى المخلوى العامل المسبب فى أكثر من 50% من حالات الالتهابات الشعبى وهناك فيروسات أخرى تسبب التهاب القصيبات الحاد عند الرضع مثل البارا إنفلونزا.

أعراض النزلة الشعبية عند الأطفال:

إصابة تنفسية وإفرازات أنفية مصلية وعطاس، تستمر لبضعة أيام وعادة قد تترافق مع نقص فى الشهية وحمى (38.5،39م)، وعلى الرغم من أن الحرارة قد تتراوح من أقل من الطبيعية وحتى المرتفعة جدا، فإن التطور المتدرج لصعوبة التنفس يتميز بسعال نوبى، عسرة تنفسية، الهيوجى.

علاج النزلة الشعبية للأطفال والرضع؟

1- فحص الرضع الذين لديهم عسرة تنفسية بعيادة الطبيب المتخصص، حيث يوضع المريض عادة بجو من الأوكسجين البارد والرطب لتخفيف نقص الأكسجة ولإنقاص الضياع غير المرئى من الماء الناجم عن سرعة التنفس وتخفف هذه المعالجة عادة من تسرع التنفس والزراق وتخفيف القلق والتعب.

2-إجلاس الطفل بزاوية 30-40 درجة أو برأس وصدر مرتفعين قليلا، لأن هذا يجعل العنق مبسوطا قليلا مما يجعل الطفل أكثر ارتياحا.

3-هناك من المضادات الفيروسية الفعالة ما يؤدى إلى إنقاص حدة التهاب القصيبات الحاد الناجم عن فيروس الجهاز التنفسى المخلوى على شكل رذاذ.

المصدر: المصري اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق