اخبار الاقتصاد العالمياخبار الاقتصاد المصريمال واعمال

مصدر: حصة أي مستثمر في طرح بنك القاهرة لن تصل لـ 5% من إجمالي الطرح


كتبت- منال المصري:

قال مصدر مسؤول ذات صلة بطرح حصة من بنك القاهرة في البورصة، إن اللجنة القائمة على خطة الطرح حددت حصة أي مستثمر في طرح بنك القاهرة بأنها لن تصل عن 5% من إجمالي الحصة المقرره لضمان سيولة مالية مرتفعة، وزيادة القاعدة الرأسمالية.

وبحسب المصدر فإن القائمين على خطة طرح البنك يسيرون في خطوات عملية الطرح، في منتصف شهر أبريل المقبل "ولكن قبل إتمام عملية الطرح لا بد أن تكون مؤشرات الأسواق العالمية إيجابية حتى يكون هناك نجاح وإقبال على شراء الأسهم من طرح البنك".

وأضاف المصدر أنهم يخضعوا لقواعد البنك المركزي في تحديد نسب الطرح حيث أن نسبة 10% تحتاج لافصاح في البورصة، و5% تحتاج لموافقة مجلس إدارة البنك.

وقالت المصادر لمصراوي الثلاثاء الماضي، إن توقيت طرح بنك القاهرة في البورصة مرتبط بمدى جاهزية الأسواق العالمية والمحلية، خلال الأسبوعين المقبلين، وأن البنك ومستشاريه يترقبون حاليا التداعيات السلبية الناجمة من انتشار فيروس كورونا المستجد عالميا.

وقال طارق فايد رئيس مجلس إدارة بنك القاهرة في تصريحات سابقة لوكالة رويترز، إن مصر تستهدف بيع حصة أقلية في البنك المملوك للدولة في طرح عام أولي يبدأ في منتصف أبريل القادم من المنتظر أن يجلب نحو 500 مليون دولار، شريطة أن يستمر اهتمام المستثمرين في مواجهة فيروس كورونا.

وقال جمال نجم، نائب محافظ البنك المركزي، في تصريحات صحفية يوم الأربعاء الماضي، إن طرح بنك القاهرة في البورصة المصرية سيكون بنسبة تتراوح بين 20 و30% من أسهم البنك.

وكان بنك القاهرة أرجأ عملية طرح البنك في البورصة التي كانت مستهدفة خلال 2018 بحسب خطة الطرح، بسبب أزمة هبوط البورصات العالمية وخروج بعض المستثمرين الأجانب من الأسواق الناشئة ومن بينهم مصر.

وكان مديرو الطرح ومسؤولين من بنك القاهرة نفذوا جولة استكشاف خارجية في أبوظبي ودبي ولندن خلال يناير الماضي وأخرى في أمريكا في شهر فبراير الماضي للاطلاع عن مدى شهية صناديق الاستثمار العالمية للإقبال على طرح البنك في البورصة.

وبحسب المصادر سيكتفي البنك بالطرح المحلي فقط دون اللجوء إلى طرح عالمي في الأسواق الخارجية في المرحلة الحالية شريطة أستمرار التدفقات الدولارية.

المصدر: مصراوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق