اخبار الاقتصاد العالمياخبار الاقتصاد المصريمال واعمال

انهيار أسعار البترول يعصف بالبورصات الخليجية ويكبدها خسائر تاريخية


كتبت-ياسمين سليم:

أغلقت أسواق المال الخليجية على خسائر فادحة مع نهاية جلسة اليوم الاثنين، مع تهاوي أسعار النفط العالمية، وانخفاضها لأكثر من 31% في يوم واحد.

وهبط السوق السعودي بنسبة 7.6% مع نهاية تعاملات اليوم، كما تراجعت قيمة سهم شركة أرامكو عملاق النفط السعودي، بنحو 10% وهو مستوى قياسي، ليبلغ 27 ريالا.

وخسرت أرامكو الأحد والاثنين أكثر من 320 مليار دولار من قيمتها التي باتت تتراوح عند 1.4 تريليون دولار.

وأغلق سوق دبي المالي على تراجع بنسبة 8.29%، وكذلك سوق أبوظبي للأوراق المالية بنسبة 8.06%.

وهبطت مؤشر السوق الأول في الكويت بنسبة 10.29%، واضطر ذلك السلطات المالية إلى وقف التعاملات فيها لليوم الثاني على التوالي.

كما تراجع سوق قطر بنسبة 9.70%، وهبط سوق المال البحريني بنسبة 5.82%، مع نهاية تعاملات اليوم.

وكانت أسواق الخليج قد تكبت خسائر أمس بعد أن فشل تحالف "أوبك+" في التوصل لاتفاق لخفض إنتاج النفط، وعمقت البورصات الخليجية من خسائرها اليوم عقب انهيار أسعار النفط اليوم لأكثر من 31%، وهو ما يشكل ضربة موجعة لاقتصادات الخليج التي تعتمد على الخام كمصدر رئيسي لإيراداتها.

وأخفقت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) وروسيا، شريكتها الرئيسية ضمن تحالف "أوبك+"، في التوصل الجمعة إلى تفاهم بشأن خفض إضافي في انتاج الخام بغية وضع حد لتراجع أسعار النفط إلى أدنى مستوياتها منذ أربعة أعوام على خلفية انتشار فيروس كورونا المستجد.

وتراجعت الأسعار بنحو الثلث عقب تحرك السعودية بعد أن رفضت روسيا تنفيذ خفض كبير آخر للإنتاج اقترحته أوبك لتحقيق استقرار في أسواق الخام التي تضررت بفعل مخاوف من التأثير الاقتصادي لفيروس كورونا.

المصدر: مصراوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق