اخبار الصحف المصريةاخبار مصرالأخبار المصريةتحقيقات وملفات

المفتي الأٍسبق: إلغاء الحج وصلاة الجمعة يحتاج قرارا جماعيا


كتب – محمود مصطفى:

قال الدكتور نصر فريد واصل مفتي الجمهورية الأسبق، إن إلغاء الحج وصلاة الجمعة هذا العام خوفا من انتشار فيروس كورونا، يحتاج إلى قرار جماعي من المجامع الفقهية، مشددا على أن العبادات شُرعت للحفاظ على حياة الإنسان".

وأضاف واصل في تصريحات لمصراوي، أن فيروس "كورونا" يهدد البلاد والعباد، والعبادات شرعت لاتخاذ مواقف لحماية الناس وأمنهم وصحتهم وحياتهم، مشيرا إلى أن الاختلاط من الممكن أن يؤدي إلى حدوث عدوى بين الناس، خاصة أن حامل الفيروس لا تظهر عليه أي أعراض.

وأوضح المفتي الأسبق:" المولى عز وجل قال " رَّبنَا إِنِّي أَسْكَنْتُ مِنْ ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِنْدَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ، رَبَّنَا لِيُقِيمُوا الصَّلَاةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُمْ مِنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ".

وقرر الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، تعليق جميع الفعاليات التي تتضمن أي تجمعات كبيرة من المواطنين، أو تلك التي تتضمن انتقال المواطنين بين المحافظات بتجمعات كبيرة، لحين إشعار آخر؛ ضمن الإجراءات الاحترازية التي تتخذها الحكومة لمواجهة فيروس "كورونا المستجد"، وستتولى الجهات المعنية تنفيذ هذا القرار.

وقررت وزارة الأوقاف قصر العمل بالمساجد على الصلوات الخمس وأداء خطبة الجمعة ، وبما لا يزيد عن خمس عشرة دقيقة لخطبة الجمعة، ولا يزيد وقت الانتظار بين الأذان والإقامة عن خمس دقائق في المغرب وعشر دقائق في باقي الصلوات، مع العناية الفائقة بنظافة المساجد.

المصدر: مصراوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق