أخبار دوليةأخبار عربية ودوليةاخبار مصرالأخبار المصريةطب وصحةعالم حواء

كيف تمارس الرياضة في المنزل وتقوي جهاز المناعة مع انتشار كورونا؟


مع إغلاق الأندية الرياضية وصالات اللياقة البدنية، لم يعد هناك مجال لممارسة التمارين بشكل جماعي، بل يجب على المرء حالياً الحرص على التباعد الاجتماعي لإبطاء انتشار فيروس كورونا.

البروفيسور كريستوفر إيفلر، من الجامعة الألمانية للوقاية والإدارة الصحية، قدم بعض النصائح والإرشادات لممارسة الرياضة في ظل هذه الأزمة العالمية.

يمكن للمرء ممارسة الجري أو الركض في الأماكن المفتوحة، طالما كان ذلك ممكناً ومسموحاً به حسب اللوائح والتعليمات المحلية، ومع ذلك يجب على المرء ممارسة الرياضة بمفرده لمنع الإصابة بالعدوى، وحذر من ممارسة التمارين بشكل جماعي حالياً.

ونظراً لعدم توافر صالات اللياقة البدنية حالياً وما تحويه من أجهزة وأدوات للتدريبات الرياضية، فإنه يمكن أداء التمارين في المنزل بواسطة وزن الجسم، مثل تمارين الضغط التقليدية، ويمكن أن تختلف درجة الصعوبة اعتماداً على مستوى التمرين، كما يمكن أداء تمارين القفز في المنزل.

ونصح البروفيسور بالتركيز على التمارين البسيطة التي لا تتطلب أجهزة أو أدوات، لم يستعملها المرء من قبل.

من جانبه قال الكابتن أحمد محمد الخبير الرياضي: يجب أن تكون طريقة ممارسة الرياضة بشكل صحيحة، ولهذا يجب القيام بتهيئة الجسم قبل القيام بالتمارين الرياضية، والعمل على تليين عضلات الجسم للقيام بمجهود بدنى، لحماية العضلات من حدوث التشنج العضلي أو الشد أو التمزق عند القيام بالتمرين الرياضي بشكل مفاجئ، ولمنع حدوث ذلك يجب القيام بالتدريج في أداء التمارين الرياضية لمنع حدوث إصابة بالإرهاق، والتعب قبل ممارسة التمرين الرئيسي. ويفضل أن يسبق أداء التمارين الرئيسي القيام بأداء تمارين بسيط لمدة 10 دقائق.

أفضل أنواع الصابون مقاومة للفيروسات والوقاية من كورونا

ويعتبر الاهتمام بالنظام الغذائي مهم لتقوية جهاز المناعة عن طريق احتواء وجباتنا علي الخضروات وخاصة فلفل الألوان والجرجير والمشروبات الحمضية مثل البرتقال والليمون وتناول السبانخ والبصل والثوم لأن مصدر الطاقة الأساسي للجسم هو الغذاء، ويجب أن يتم تناول الطعام قبل القيام بالتمارين الرياضية بحوالي ساعتين.

ويجب تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات مثل مشتقات الحليب، والفواكه، ويجب يبتعد الإنسان الذي يمارس الرياضة عن الأطعمة التي بها نسبة عالية من الدهون التي لا يتم هضمها بشكل سريع أثناء ممارسة الرياضة، وبعد ممارسة الرياضة بحوالي نصف ساعة يفضل تناول وجبة خفيفة، وتناول المشروبات الساخنة فقط لتعويض ما تم فقده أثناء النشاط البدني.

كذلك يفضل أن يكون مكان التمرين ليس درجة حرارته منخفضة لتجنب حدوث الأمراض. كذالك بعيد عن أي عوائق مثل الأثاث، وغيرها لتجنب حدوث الإصابات أو عرقلة التمرين

المصدر: فيتو

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق