أخبار دوليةأخبار عربية ودوليةاخبار مصرالأخبار المصريةطب وصحةعالم حواء

آلية عمل الأوعية الدموية في الجسم


حركة الدورة الدموية مهمة جدا في صحة جسد الإنسان وقابليته على العمل يوميا، ولكن كيف تعمل الدورة الدموية، وكيف تصل إلى جميع أنحاء الجسم؟

الأوعية الدموية تعد جزءا أساسيا من الجهاز الدوري للإنسان ينتقل خلالها الدم في أنحاء الجسم، حيث توجد ثلاثة أنواع رئيسية من الأوعية الدموية وهي، الشرايين المسؤولة عن نقل الدم من القلب إلى أجزاء الجسم، والشعيرات الدموية المسؤولة عن حدوث التبادل الفعلي للماء والمواد الكيمائية بين الدم والأنسجة، وأخيرا الأوردة وهي مسؤولة أن تحمل الدم من الشعيرات الدموية إلى القلب.

أفضل أنواع الصابون مقاومة للفيروسات والوقاية من كورونا

الشرايين عبارة عن أوعية دموية تنقل الدم من القلب إلى جميع أعضاء الجسم، وذلك لأن أغلب الشرايين أوعية غنية بالأكسجين على عكس الأوردة التي تنقل الدم إلى القلب وهي أوعية فقيرة بالأكسجين، بينما تقوم الشعيرات الدموية الدقيقة بربط الشرايين بالأوردة.

الشريان الأورطي يعد أكبر شرايين الدورة الدموية الجهازية ، حيث يدخل الدم الشريان الأورطي من البطين الأيسر للقلب عن طريق صمام، ومن الشريان الأورطي تحمل عدة فروع شريانية الدم إلى الرأس، بينما الشريان الرئوي هو أكبر الشرايين في الدورة الدموية الرئوية، وهو الشريان الوحيد في الجسم الذى يحمل دمًا غير مؤكسد، أما الأوردة الرئوية فهي تقوم بإعادة الدم إلى القلب مرة أخرى.

المصدر: فيتو

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق