أخبار دوليةأخبار عربية ودوليةاخبار الصحف العالمية

ماذا يحدث لرئة المصابين بفيروس كورونا؟




سلَّطت صحيفة "الجارديان" البريطانية، أمس الخميس، الضوء على مدى الضرر الذي يسببه الفيروس التاجي "كورونا" أو "كوفيد 19" لرئتي الأشخاص الذين يصابون بالفيروس القاتل.

وأشارت الصحيفة إلى أن الأطباء تمكنوا من تحديد حالات شذوذ محددة تسببها Covid-19 والأنماط شبيهة بتلك التي كانت موجودة في مرضى السارس وفيروسات متلازمة الشرق الأوسط التنفسية MERS.

وأظهرت عمليات المسح، عن وجود بقع في الرئتين والتي يمكن أن تمكن الخبراء إلى سرعة تشخيص أسرع وتساعد على منع العدوى.

ترامب: نيويورك بؤرة تفشي كورونا بأمريكا

وبحسب البروفيسور الأسترالي جون ويلسون، الرئيس المنتخب للكلية الملكية الأسترالية للأطباء وطبيب الجهاز التنفسي، فإن جميع العواقب الوخيمة تقريبا لـ Covid-19 تتمثل في الالتهاب الرئوي، مشيرًا إلى أن يمكن تصنيف المصابين ل4 فئات وهم مصابون بالفيروس ولكن ليس لديهم أعراض مرضية وأشخاص لديهم أعراض بسيطة وأشخاص لديهم أعراض كبيرة.

وأشار البرفيسور الأسترالي إلى أن الشخص يعاني من الحمي والسعال والصداع والتهابات في الرئة، وكشف التصوير المقطعى على الصدر لمريض يبلغ من العمر 44 عامًا وجود بقع ومسح مشابه تم إجراؤه لاحقًا أظهر مدى انتشار العتامة، وتم تشخيص إصابة الرجل بالالتهاب الرئوى الحاد ومتلازمة الضائقة التنفسية الحادة، لكنه توفى بعد ذلك بأسبوع.

فى حالة ثالثة لامرأة 45 عاما، من مقاطعة سيتشوان فى الصين تم تشخيصها بعد عودتها من اليابان إصابتها بالحمى والسعال وآلام فى الصدر، وأظهرت أيضا الأشعة وجود بقع بيضاء واسعة النطاق فى فحص الرئة ولوحظت "علامة هالة معكوسة" فى الفص العلوى الأيسر من الرئة.

وجدت دراسة حديثة أجريت على أكثر من 1000 مريض، نُشرت فى مجلة Radiology، أن الأشعة المقطعية للصدر كانت أفضل من الاختبارات المعملية فى تشخيص الفيروس التاجى فى مرحلة مبكرة، وخلص الباحثون إلى أن الأشعة المقطعية يجب أن تكون طريقة الفحص الأولية للاشتباه فى كورونا.

وأصبحت تلك البقع التى تظهر على الرئة والتى تسمى عتامات الزجاج، أكثر كثافة بمرور الوقت، وكانت الأنماط مماثلة لتلك الموجودة فى المرضى الذين أصيبوا بالسارس أو متلازمة الشرق الأوسط التنفسية. تقول وزارة الصحة البريطانية على موقعها على الإنترنت: "تشمل الأعراض النموذجية لفيروس التاجية الحمى والسعال الذى قد يتطور إلى التهاب رئوى حاد يسبب ضيق فى التنفس وصعوبات فى التنفس.

"بشكل عام، يمكن أن يسبب الفيروس التاجى أعراضًا أكثر حدة لدى الأشخاص الذين يعانون من ضعف جهاز المناعة، وكبار السن، وأولئك الذين يعانون من حالات طويلة الأمد مثل مرض السكرى والسرطان وأمراض الرئة المزمنة."

المصدر: فيتو

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق