اخبار المنوعاتطب وصحةعالم حواء

هل يصلح علاج الملاريا والروماتويد لمصابى كورونا؟



تردد كثيرا في الأيام الماضية شائعات تفيد بأن العقار الذي يستخدم لعلاج الملاريا أو الروماتويد ويضم المادة الفاعلة «كلوروكين» أو «هيدروكسى كلوروكين» يصلح لعلاج مرضى فيروس كورونا، وهو ما دفع العديد من المواطنين لسرعة شرائه من الصيدليات تحسبا للإصابة وإمكانية استخدامه فيما بعد، دون التأكد من الفاعلية أو حتى الآثار الجانبية. «صحتك بالدنيا» توجهت إلى مدير الشركة المنتجة هذا العقار المادة الفعالة «هيدروكسى كلوروكين»، كريستيل صغبينى، رئيس مجلس إدارة شركة «سانوفى» مصر والسودان، والتى قالت: «حتى الآن لا توجد دراسات أو أبحاث سريرية كافية تؤكد فاعلية وأمان استخدام هيدروكسى كلوروكوين في علاج فيروس كورونا. وأضافت: «جهة مستقلة أجرت دراسة مستحدثة في فرنسا على 36 مريضا بالكورونا تناولوا العلاج، وبعد 6 أيام أشارت النتائج المبدئية إلى أن هذا الدواء يمكن أن يعالج مرضى كورونا وبلغت نسبة النجاح 70% استجابة لهذا الدواء، ولكننا لانزال نحتاج مزيدا من الوقت للتأكد من فاعلية وأمان هذا العقار على مرضى كورونا خاصة»، مشددة على أن أي استخدام «لهيدروكسى كلوروكين» لمقاومة هذا الفيروس أو أعراضه يعتبر استخداما غير مصرح به رسمياَ، بمعنى أنه لم تتم الموافقة عليه من خلال القنوات الشرعية. وأضافت صغبينى: «هذا العلاج يستخدم لمرضى الروماتويد والذئبة الحمراء، ومتوفر عالميا منذ 65 عاماً، وفى مصر منذ أكثر من 20 عاماً، ولأن سلامة وصحة المريض هي أهم أولويات الشركة، فنشدد على أهمية الرجوع للطبيب المعالج لوصف الروشتة الملائمة حسب حالة المريض». وتابعت: «نحن نعمل لتطوير لقاح للحماية من كورونا المستجد، وسيتم التعاون مع هيئة البحث والتطوير الطبى المتقدمة (BARDA) ضد فيروس كورونا COVID-19، فضلا عن أننا بدأنا دراسة جديدة لنكشف ما إذا كان أي من الأدوية المتوفرة لدينا قد يكون فعالا وآمنا كعلاج للمرض».

فيما أكد الدكتور مصطفى محمدى، مدير عام التطعيمات بالمصل واللقاح، أن الباحثين والعلماء ليس بمقدرتهم التوصل لعلاج جديد لفيروس «كورونا» إلا بعد 18 شهرا أو سنة على أقل تقدير، خاصة أن هذا الفيروس مازال في طور التعرف على مسبباته، وبالتالى الحديث عن عمل دواء جديد للمرض يتطلب كامل المعرفة بمسبباته فيما يشبه «بطاقة تعارف» عن هذا المرض وخصائصه.

وقال لـ«صحتك بالدنيا»، إن لجوء عدد كبير من المواطنين لاستخدام العقار الذي يستخدم لعلاج مرضى الروماتويد لعلاج «كورونا» هو أمر في غاية الخطورة، وقد يؤدى لمشاكل صحية خطيرة حال تناوله دون استشارة طبيب.

المصدر: المصري اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق