أخبار دوليةأخبار عربية ودوليةاخبار الصحف العالمية

تفكك تحالف “أزرق أبيض” في إسرائيل أكبر كتلة معارضة لنتنياهو


تفكك تحالف "أزرق أبيض" الإسرائيلي المنتمي لتيار الوسط- أكبر تحالف معارض لنتنياهو-، رسمياً اليوم الأحد، حيث انشق زعيما اثنين من أحزاب التحالف احتجاجاً على القرار المثير للجدل من جانب بيني جانتس بالانضمام إلى حكومة وحدة وطنية طارئة برئاسة بنيامين نتنياهو.

وصادقت اللجنة المنظمة قي الكنيست الإسرائيلي على احتفاظ حزب "حوسن ليسرائيل" برئاسة بيني جانتس باسم "أزرق ابيض" بعد انقسام "أزرق ابيض" إلى ثلاث كتل، حيث صادقت على إطلاق اسم "يش عتيد-تلم" على الكتلة برئاسة يائير لابيد وموشيه يعالون، بينما سيشارك العضوان المنشقان من حزب "تيلم" هندل وهاوزر بالحكومة الإسرائيلية بكتلة مستقلة سيطلقان عليها "ديرخ ارتس" وسيتعاونان مع "أزرق أبيض" برئاسة جانتس، وبذلك أصبحت كتلة اليمين في الكنيست 61 عضوا.

تكليف بيني جانتس.. إسرائيل تقترب من التخلص من فيروس "نتنياهو"

وفاز حزب الليكود المحافظ بزعامة نتنياهو بـ 36 مقعداً في ثالث انتخابات خلال عام، على نحو غير مسبوق.

وأصدر حزبا "هناك مستقبل" و"تيليم" بياناً مشتركاً قالا فيه: إنهما سيكافحان من منطلق المعارضة لحماية الديمقراطية الإسرائيلية المهددة ومراقبة كيفية تعامل الحكومة مع تفشي فيروس كورونا والأزمات الاقتصادية ذات الصلة.

وبموجب تقسيم الوزارات لإقامة حكومة الوحدة بين جانتس ونتنياهو، سيتولى جابي اشكنازي وزارة الأمن وبيني جانتس وزارة الخارجية، وزارة الزراعة سيتم الحفاظ عليها لعمير بيرتس، سيتولى وزارة الاقتصاد وزير من "أزرق أبيض" وعلى ما يبدو سيكون النائب ميخائيل بيطون، أيضا وزير العلوم سيكون يزهار شاي.

المصدر: فيتو

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق