أخبار دوليةأخبار عربية ودوليةاخبار مصرالأخبار المصريةطب وصحةعالم حواء

أعراض تنذر بالإصابة بالسكتة الدماغية.. وطرق الوقاية منها


أعراض السكتة الدماغية.. السكتة الدماغية تحدث عندما يتوقف وصول الدم إلى أحد أجزاء المخ، مما يؤدي إلى عدم وصول الأكسجين لهذا الجزء، الأمر الذي يؤدي إلى تلفه، وهو حالة طارئة، ولا بد من الإسراع إلى المستشفى حتى يمكن إجراء الإسعافات الأولية، وإنقاذ المخ من التلف.

وفي هذا السياق قال الدكتور رأفت عبد الرحمن، استشاري أمراض الباطنة والقلب، إن هناك العديد من الأعراض التي تنذر بالإصابة بالسكتة الدماغية؛ كالتلعثم في الكلام، وعدم القدرة على المشي، أو البطء في المشي، والشعور بتنميل أو شلل في جانبي من الجسم، مع صداع شديد.

وصفة طبيعية تخفف حكة الجلد

وأضاف أن مرضى القلب هم الأكثر عرضة للإصابة بالسكتات الدماغية، وهو ما يمكن الوقاية منه، من خلال اتباع النصائح التالية:

الملح:

يعد الملح هو العدو الأول لمرضى القلب، وقد أظهرت العديد من الدراسات أن الأشخاص الذين يقل استهلاكهم من الملح إلى ملعقة صغيرة يوميا هم أقل عرضة للإصابة بسكتة دماغية من أولئك الذين يأكلون أكثر من 1 ¾ ملعقة شاي من الملح كل يوم بنسبة 90٪.

لذلك على المريض المعرض للإصابة بالسكتة الدماغية أن يتجنب الملح قدر الإمكان.

شرب الماء:

– شرب كميات وفيرة من الماء يجعلك أقل عرضة للتجلط، على ألا يقل ما تتناوله ما بين ستة إلى ثمانية أكواب من الماء كل يوم، فهذا من شأنه أن يقلل من فرصك في الإصابة بسكتة دماغية بنسبة 50٪.

وأضاف الدكتور رأفت أنه إذا كنت تعاني مشكلة من شرب الماء فيمكنك شرب بعض الماء وبعض الشاي، حتى يصل ما شربته من ستة إلى ثمانية أكواب، أو تناول الماء مع كل وجبة.

النشاط:

ممارستك أي نشاط لمدة ساعة على الأقل في اليوم يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بسكتة دماغية بنسبة 67٪، فأي رياضة تمارسها تحسن الدورة الدموية.

الشوكولاتة الداكنة:

الشوكولاتة الداكنة هى جيدة للغاية بالنسبة للمعرضين للإصابة بالسكتة الدماغية، كما أنها تساعد على منع الكوليسترول من الالتصاق على جدران الشرايين، فيمكن تناول ما لا يقل عن ¼ كيلو من الشوكولاتة الداكنة كل يوم؛ فسيقلل هذا من خطر الإصابة بسكتة دماغية بنسبة 39٪.

كذلك يمكنك الاسترخاء، مع العلم أن الشوكولاتة الداكنة هى منخفضة جدا في السكر.

المصدر: فيتو

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق