أخبار دوليةأخبار عربية ودوليةاخبار مصرالأخبار المصريةطب وصحةعالم حواء

نصائح تساعدك في الحفاظ على المعدلات الطبيعية للكوليسترول


علاج الكوليسترول.. ارتفاع الكوليسترول من المشاكل التي يواجهها الكثيرون، وبشكل خاص مرضى القلب وضغط الدم، الأمر الذي قد يؤدي إلى الإصابة بالعديد من المضاعفات الخطيرة، كانسداد الشرايين، وما يتبعه من جلطات، والكوليسترول هو مادة شمعية توجد في الدم، يحتاجها الجسم لبناء الخلايا الصحية، إلا أن ارتفاعها عن معدلاتها الطبيعية يؤدي إلى تكون ترسبات دهنية في الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى صعوبة تدفق الدم في الشرايين.

وفي هذا السياق أكدت دكتورة هدى مدحت، أخصائية التغذية العلاجية، أنه لا بد من الحفاظ على الكوليسترول في معدلاته الطبيعية، وذلك من خلال الالتزام ببعض العادات الغذائية البسيطة، والتي تستعرضها في السطور التالية:

4 وصفات طبيعة تساعد في علاج الإمساك بدون أدوية

الابتعاد عن الدهون الضارة، والأغذية التي تحتوي على الأحماض الدهنية المشبعة؛ كالدهون الحيوانية كالسمنة والزبد والقشطة، واستبدال ذلك بزيت الذرة أو عباد الشمس أو الزيتون.

الإكثار من تناول الألياف الغذائية، الموجودة في الخضراوات والفواكه الطازجة.

التقليل من تناول اللحوم الحمراء، وخاصة الدسمة منها، واستبدالها بالأسماك أو الدواجن، مع ضرورة الإكثار من البروتينات النباتية مثل عيش الغراب والبقوليات.

منتجات الألبان لا بد أن تكون خالية من الدسم، فالإكثار من الألبان خالية الدسم مفيد؛ لأنها تحتوي على الكالسيوم، وهو مفيد في خفض ضغط الدم.

تجنب زيادة الوزن، وذلك بالاعتدال في كمية الطعام، وعدم الإكثار من الدهون والكربوهيدرات والسكريات.

تنظيم السكر والضغط؛ لأنهما من عوامل الخطر، وزيادة حدوث تصلب الشرايين وتراكم الدهون.

الابتعاد عن التدخين، لأنه ثبت علميًا أن معدل حدوث الجلطات في المدخنين أكثر من ثلاثة أضعاف عنها في غير المدخنين.. فهناك ارتباط وثيق بين التدخين وبين ترسب الكوليسترول وارتفاع الدهون الضارة.

المصدر: فيتو

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق