اخبار المنوعاتطب وصحةعالم حواء

قصة وجبة «الشلولو» وعلاقتها بعلاج فيروس كورونا



فيديو قصير لا تتجاوز مدته 5 دقائق لوجبة تعمل على الوقاية من الفيروس المستجد كورونا، تدعى «الشلولو» -بحسب ادعاءات ضيف الإعلامي محمود سعد في إحدى حلقات برنامج «باب الخلق»- جعلها الأكثر بحثاً وتداولاً عبر منصات التواصل الاجتماعي وعبر محرك البحث جوجل.

تعود قصة الفيديو الذي تم تداوله لجزء من حلقة برنامج محمود سعد، «باب الخلق»، على شاشة النهار، والذي كان يستضيف بها الدكتور مجدي نزيه، رئيس وحدة التثقيف الغذائي بالمعهد القومي للتغذية، والذي تحدث أثناء الفقرة عن فوائد وجبة «الشلولو»، في مواجهة الفيروسات وتقوية المناعة.

نزيه قال في حديثه: «عندنا وجبة غذائية جبارة ومضادة للفيروسات ومنها فيروس كورونا، ومن أهم مدعمات رفع كفائة الجهاز المناعي، ورثينه من التراث المصري القديم من حوالي 5 الاف سنة، عبارة عن الشلولو».

وشرح مكوناتها: «ملوخية جافة، والكثير من الثوم والليمون، وشطة، ومياه»، مؤكدا أنها «مفيدة جدا لصحة الإنسان» كما بسبب مكوناتها البسيطة التي لديها القدرة على مكافحة الفيروسات، و«خصوصا فيروس كورونا» على حد قوله.

بفضل الله.. فسح علاج للـ #كورونا ولجميع الفيروسات على أيدي بعض جهابذتنا العرب عن طريق طبق #الشلَولَو!
تستطيع معرفة التركيبة الصيدلانية من صفحة الملوخية في أي كتاب طبخ👍#حصافة pic.twitter.com/8d8IvD8F7J

— د.هُمام عقيل (@HomamAgeel) April 4، 2020

الشلولو، هي وجبة من الأكلات الفرعونية القديمة اشتهرت بين أهالي مدن ومحافظات الصعيد، وتعتبر من الأكلات الرئيسية على مائدة الأقباط خلال فترة «صيام العذراء مريم».

كانت منظمة الصحة العالمية، أكدت إنه لا يوجد أي علاج معتمد حتى الآن لعلاج الفيروس المستجد، وأن الأطعمة جميعها والمشروبات فقط تزيد من مناعة الفرد في مواجهة الفيروسات.

على الفور خرج مجدي نزيه، رئيس وحدة التثقيف الغذائي بالمعهد القومي للتغذية، للحديث عن الجدل الذي أثير، وقال في تصريحات لبرنامج «الحكاية»، مع عمرو أديب، على شاشة «ام بي سي»: «لا أنا ولا غيري يستطيع أن يجذم بأن هناك أي نوع من الوجبات الغذائية يمكنه علاج فيروس كورونا ولا غيرها من الفيروسات، ولكن هناك بعض الأطعمة الغذائية ترفع من كفاءة الجهاز المناعي للجسم ويترتب على ذلك إعطاء الجسم قدرة على مواجهة الفيروسات ومن بين هذه الأطعمة وجبة الشلولو، لما تحتويه من وجود الثوم والليمون بها بنسبة عالية».

وشدد على أن نصائحه الغذائية لرفع كفاءة الجهاز المناعي للجسم فقط، بينما الحماية الأكيدة من الإصابة تكون بالبقاء في المنزل وعدم الخروج إلا للضرورة القصوى، وكذلك بالتباعد الاجتماعي.

من جانبه، رد الإعلامي محمود سعد، على السخرية التي وجهت له ولبرنامجه بعد الحديث عن «الشلولو»، وخرج في فيديو عبر حسابه على انستجرام، قائلاً: «مش أنا أول واحد يتظلم في حكاية الشلولو دى.. أنا والدكتور مجدى نزيه، فالحاكم بأمر الله، بردو اتظلم لما قال الملوخية أو الملوكية، فيبدو إن الأقدار هتبقا كده بقا لما نتكل ونودع بقا، يقولك آه محمود سعد بتاع الشلولو، هزروا واتبسطوا زى ما انتوا عاوزين، معنديش أي اعتراض خالص، الشخصية اللى بتشتغل في التليفزيون من حق الناس أن ترى فيها كما ترى».

View this post on Instagram

واضح ان انا هابقى محمود سعد بتاع الشلولو😄 اتفرجوا على حلقة النهاردة علشان عايز رأيكم في حاجة مهمة جدا..

A post shared by Mahmoudsaad (@mahmoudsaadeg) on

وقدم الكثير من خبراء الطهي طريقة تحضير الشلولو

2 كوب ماء بارد

1 ليمونة

نصف بصلة مقطعة قطع صغيرة

2 فص ثوم مفروم

1كوب ملوخية ناشفة

ملح حسب الطلب

توابل شطة – كمون

طريقة تحضير الشلولو الصعيدي

نضع الماء في إناء، ثم نضيف البصل والثوم والملح ثم الملوخية مع التقليب ثم التوابل حسب الرغبة، ثم نضيف الليمون بقشره، تقدم باردة.

الشيف الشربيني، عبر برنامجه على شاشة سي بي سي سفرة، طريقة تحضير مختلفة، تتمثل في:

ملوخية ناشفة

ثوم

زبدة

طماطم

بصل

فلفل حار

كزبرة خضراء

كزبرة ناشفة

ماء

كمون

فلفل

ملح

عيش محمص

طريقةالتحضير:

في إناء نضع الماء والملوخية، افرمى البصل والثوم في الخلاط مع طماطم وكمون وكزبرة وفلفل حار أو شطة وزيت، ثم ضيفى الملوخية إلى الخليط ويرفع على النار ثم تضرب بالخلاط اليدوى وتترك لتنضج وتقدم مع الارز والعيش .

المصدر: المصري اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق