أخبار دوليةأخبار عربية ودوليةاخبار الصحف العالمية

خطة أمريكا لعودة الاقتصاد.. ترامب يضع 3 مراحل للخروج من أزمة كورونا



بعد أن كشف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب النقاب عن المبادئ التوجيهية ذات المراحل الثلاث لإنهاء عمليات الإغلاق بسبب فيروس كورونا المستجد للسلطات الحكومية والمحلية لاتباعها عند إعادة فتح اقتصاداتها.

فبالرغم من أن ترامب قال في وقت سابق إنه الوحيد الذي يمتلك السلطة لرفع الإغلاق في الدولة ، إلا أن سلطة إعادة فتح الولايات تظل في أيدي الحكام ، لذلك فإن تلك المبادئ هي إرشادات وليست أوامر ، ما يعني أن حكام الولايات ليسوا ملزمين بتنفيذها.

ووفقًا لمقدمة المبادئ التوجيهية ، فإن الخطة تستند إلى أحدث البيانات والاستعدادات ، كما تعمل علي تقليل خطر عودة الوباء مرة آخري ، وتحمي الفئات الأكثر ضعفاً ، وأن تكون قابلة للتنفيذ على مستوى الولاية ، ونرصد تلك المبادئ فيما يلي:

المرحلة الأولى

عندما تدخل الدولة المرحلة الأولى ، يجب أن يواصل الأفراد الحفاظ علي المسافة الاجتماعية عند الوجود في الأماكن العامة ، ويجب تجنب التجمعات لأكثر من 10 أشخاص ، وتقليل السفر غير الضروري ، واتباع المبادئ التوجيهية لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها فيما يتعلق بالعزل الذاتي بعد السفر.

ويجب أن يستمر الأفراد الضعفاء في البقاء في المنزل ، إذ تعرف المبادئ التوجيهية الأشخاص الضعفاء بأنهم "كبار السن ، والأشخاص الذين يعانون من حالات صحية كامنة خطيرة ، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم ، وأمراض الرئة المزمنة ، والسكري ، والسمنة ، والربو ، وأولئك الذين يكون نظام المناعة لديهم عرضة للخطر ، مثل أولئك الذين يتناولون العلاج الكيميائي للسرطان ، والحالات الأخرى التي تتطلب مثل هذه الأدوية".

ويشترط على أصحاب العمل الاستمرار في تشجيع موظفيهم على العمل عن بعد كلما أمكن ، والعودة إلى العمل على مراحل ، بالإضافة إلى ذلك يجب على أصحاب العمل إغلاق المناطق المشتركة ، وتقليل السفر غير الضروري ، والنظر في أماكن إقامة الموظفين.

وخلال المرحلة الأولى ، يجب أن تظل المدارس ومراكز الرعاية النهارية والمعسكرات مغلقة ، ويجب حظر الزيارات إلى دور رعاية المسنين والمستشفيات ، ويمكن إعادة فتح أماكن كبيرة ، مثل مطاعم تناول الطعام ، ودور السينما ، والأماكن الرياضية بموجب بروتوكولات التباعد الجسدي الصارمة ، ولكن ستظل الحانات مغلقة ، بالإضافة إلى إمكانية استئناف العمليات الجراحية الاختيارية في العيادات الخارجية ولكن بشرط الالتزام بإرشادات مراكز الرعاية الطبية والخدمات الصحية.

ترامب: حصلية كورونا في الصين أكبر بكثير من المعلن عنه

المرحلة الثانية

خلال المرحلة الثانية ، يجب على الأفراد الضعفاء البقاء في المنزل ، ويجب أن يستمر الأفراد في الحفاظ على المسافة الاجتماعية ، كما يجب تجنب التجمعات لأكثر من 50 شخصا ، بالإضافة إلى استئناف السفر غير الضروري.

ويجب على أصحاب العمل الاستمرار في تشجيع موظفيهم على العمل عن بعد ، ويجب أن يبقوا المناطق المشتركة مغلقة ، ويجب أن يوفروا أماكن إقامة ، خاصة للموظفين الضعفاء.

وفي المرحلة الثانية ، يمكن إعادة فتح المدارس ومراكز الرعاية النهارية والمعسكرات ، ويمكن فتح الحانات مع مراعاة عدم وجود زحام.

المرحلة الثالثة

لن يظل الأفراد الضعفاء مضطرين إلى البقاء في المنزل ، ولكن يجب عليهم الحفاظ على التباعد الاجتماعي وتقليل التعرض للتجمعات والبيئات المزدحمة ، كما يمكن لأصحاب العمل السماح لموظفيهم بالعودة إلى العمل.

كما يمكن استئناف الزيارات إلى مرافق الرعاية والمستشفيات ، ولكن يجب على أولئك الذين يتفاعلون مع السكان والمرضى ، الحفاظ على مستويات عالية من النظافة ، بالإضافة إلى إمكانية عمل الأماكن الكبرى ، مثل دور السينما والأماكن الرياضية ، في ظل بروتوكولات الأبعاد الاجتماعي المحدودة ، ويمكن أن تعمل الحانات أيضاً.

مبادئ توجيهية يجب اتباعها في جميع المراحل

1_ استمر في غسل اليدين بالماء والصابون أو استخدم معقم اليدين ، خاصة بعد لمس العناصر أو الأسطح المستخدمة بكثرة.

2_ تجنب لمس الوجه.

3_ تجنب العطس أو السعال داخل المرافق العامة.

4_ تطهير العناصر والأسطح المستخدمة بشكل متكرر قدر الإمكان.

5_ استخدام أغطية الوجه أثناء التواجد في الأماكن العامة ، خاصة عند استخدام وسائل النقل الجماعي.

6_ يجب على الأشخاص الذين يشعرون بالمرض عدم الذهاب إلى العمل أو المدرسة ، ويجب عليهم الاتصال بالهيئات الصحية واتباع نصائح مقدم الرعاية الطبية الخاص بهم.

المصدر: فيتو

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!