أخبار دوليةأخبار عربية ودوليةاخبار مصرالأخبار المصريةطب وصحةعالم حواء

فوائد تناول بيض شم النسيم



البيض الملون من عادات شم النسيم الفرعونية التى حافظ عليها المصريون حتى الآن، حيث تقوم ربات البيوت فى الصباح الباكر يوم شم النسيم بتلوين البيض بألوان الربيع المبهجة بأوراق وقشور الخضروات والأعشاب، وهو ما يجذب الأطفال كثيرا، وللبيض فوائد عديدة وهامة لذا تحرص الأمهات على تقديمه يوم شم النسيم.

ويقول الدكتور ياسر محمد عبد العزيز أخصائى التغذية العلاجية، يكثر تناول البيض فى عيد شم النسيم كعادة فرعونية قديمة، ويعد البيض من أعظم الأطعمة الموجودة علي وجه الأرض ويلقب بالطعام السوبر نظرا لقيمته الغذائيه العالية جدا، فالبيض يحتوي علي بروتين حيواني عالي الجودة متكامل الأحماض الأمينية الأساسية وهو أرخص وأسهل مصدر للبروتين الحيواني.

«بيض الزراعة» يغزو أسواق الخليج.. 360 ألف بيضة تدخل البحرين لأول مرة منذ 14 عاما.. وتخطي أزمة إنفلونزا الطيور أبرز المكتسبات.. منى محرز تشيد بالخطوة.. والبحث عن منافذ أخرى الفترة المقبلة

وأضاف “عبد العزيز”، أن البيض يحتوى أيضا على أحماض دهنية أساسية ودهون صحية مهمة جدا لصحة الجسم، كما أن البيض منخفض في السعرات الحرارية والبيضة الواحده تعطي من ٧٠ إلي ٨٠ سعرا حراريا فقط، ولذلك البيض هو الصديق الأول والأساسي في رحلة خسارة الوزن والريجيم، حيث أثبتت الدراسات أن الحرص علي تناول البيض يوميا علي وجبة الإفطار يضمن الحصول علي أفضل النتائج عند اتباع أي نوع من أنواع الحميات الغذائية ، لأن سعراته الحرارية قليلة ونظرا لاحتوائه علي بروتين ودهون صحية يحتاج وقت أطول في عمليه الهضم والإمتصاص ولذلك يعطي احساس بالشبع طول اليوم وأيضا يقلل الرغبة في تناول الحلويات والسكريات علي مدار اليوم.

وتابع: البيض كنز من الفوائد الصحية، وهو مصدر جيد لفيتامينات (د)و(ب)و(أ)و(ه‍)، ومصدر جيد للمعادن مثل الحديد والكالسيوم والفوسفور والسيلينيوم، ولذلك هو مهم جدا لصحة العظام والأسنان وبناء العضلات والأنسجة والمحافظة علي صحة ونضارة البشرة، ويحتوي علي مادة مهمة جدا لجسم الإنسان تسمي الكولين، وهذه المادة تحسن من وظائف المخ ومهمه أثناء فترة الحمل لنمو وتطور مخ الجنين وضرورية لنضارة وصحة البشرة لأنها تحافظ علي نشاط الخلايا وتساعد في بناء جدار الخلايا.

وأكد “أخصائى التغذية العلاجية”، أن البيض يقلل الالتهابات بالجسم ، وذلك يساهم في التقليل من فرصة الإصابة بأمراض القلب والسكر، وأيضا البيض يحتوي علي مواد مضادة للأكسدة مهمة جدا لصحة العين والمحافظة علي شبكية العين تسمي (اللوتين والزياكسانثين)، وآخر الأبحاث برأت البيض تماما وأثبتت انه ليس له علاقة اطلاقا في زياده الكوليسترول الضار حيث أن ذلك الاعتقاد كان سائدا لفترة زمنية طويلة ولكن علي العكس تماما هو يزيد من الكوليسترول النافع بالجسم.

وقال إن معظم فوائد البيض موجودة بالصفار ولذلك يجب أكل البيضة كاملة وليس كما يفعل البعض من أكل بياض البيض فقط والتخلص من الصفار.

المصدر: فيتو

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!