أخبار دوليةأخبار عربية ودوليةاخبار الصحف العالمية

خبير إسرائيلي: “حماس” تجبرنا على تنازلات “مؤلمة” بـ”صفقة التبادل”



قال خبير عسكري إسرائيلي إن "التقديرات السائدة في المنظومتين السياسية والأمنية في إسرائيل تعتقد أن الفرصة الحالية قائمة وبقوة وربما لا تتكرر لاحقا للتوصل إلى تسوية وتفاهمات مع حماس بما في ذلك القضايا التي بدت في الآونة الأخيرة غير قابلة للحل".

أضاف يوآف ليمور في مقاله بصحيفة "إسرائيل اليوم" "لا نتكلم عن علاقات غرام مفاجئة بين الجانبين بل ربما يمكن اعتبارها براغماتية أكثر لدى قيادة حماس فغزة تعيش أزمة إنسانية غير مسبوقة والوضع الاقتصادي سيئ جدا والطاقة الإنتاجية مدمرة والظروف الصحية أقل من أي مستوى ولعلها تكون الأسوأ في العالم".

وأشار ليمور ، وثيق الصلة بالمؤسسة العسكرية الإسرائيلية وكبار قادة الجيش ، إلى أنه "في ضوء كل هذه المعطيات الصعبة ، ظهر وباء كورونا في وقت تشهد المنظومة الصحية في القطاع معدلات لا تكفي لإنقاذ مصابين بالوباء في حال ظهر هناك بأعداد كبيرة".

صحف عربية: الصراع يقترب من قصر أردوغان.. وكورونا يفاقم معاناة الاقتصاد

وأوضح أنه "في أغسطس القادم تطوى ست سنوات من انتهاء الحرب الأخيرة على القطاع ، الجرف الصامد لعام 2014 ، وقد تأملت حماس بعد الحرب أن يتداعى العالم ، لا سيما الدول العربية ، لتلبية احتياجات غزة ، لكنها تلقت وعودا دون تطبيق ، فالعالم انشغل آنذاك بإيران وداعش ، اللتين احتلتا عناوين الأخبار ، فيما غزة عادت لمشاكلها القديمة الحديثة ، وبقيت على هذه الحال أكثر من ثلاث سنوات دون أن تحرك ساكنا".

المصدر: فيتو

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!