اخبار الرياضة العالميةاخبار الرياضة المصريةرياضة

علاج الفراغ والتخلص من القلق .. لماذا لجأت أندية أوروبا للطبيب النفسي؟


كتبت- منة عمر:

لم يكن لأحد أن يتخيل أن تنقلب الأمور رأسا على عقب في فترة زمنية قصيرة بسبب فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، الذي اجتاح العالم ونتج عنه وفاة ما يزيد على مليون ونصف شخص.

وكان لانتشار فيروس كورونا على نطاق واسع، بالغ الأثر على المجالات الاقتصادية، الاجتماعية، السياسية وحتى الرياضية مما اضطر السلطات المسئولة لتعليق كافة الأحداث حتى إشعار آخر.

ومن ناحية كرة القدم، فقد اتخذ الاتحاد الدولي للعبة (فيفا) لتجنب زيادة أعداد المصابين سواء بالنسبة للاعبين أو الجماهير منها تأجيل بعض البطولات إلى أجل مسمى، كما قرر الاتحاد الأوروبي (يويفا) تأجيل المباريات المتبقية لبطولتي دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي حتى إشعار آخر، كما سارت الاتحادات المحلية على درب فيفا ويويفا وقرروا تعليق الموسم.

وتجري روابط الأندية خلال الوقت الحالي اجتماعات لمناقشة كيفية عودة الدوري واستئناف التدريبات تمهيدا لاستكمال الموسم، على الرغم من أن بعض أندية الدوري الألماني مثل بايرن ميونخ وبوروسيا دورتموند اتخذا بالفعل خطوة استبقاية بالعودة إلى التدريبات مطلع الشهر الجاري وسط اجراءات احترازية.

على الجانب الآخر، رفضت بعض أندية الدوري الإنجليزي العودة للملاعب لما بعد 30 يونيو، وتم الاتفاق في النهاية على استكمال الموسم دون تحديد مواعيد لانتهاء البطولة.

ولم يختلف الوضع كثيرا في إيطاليا أو إسبانيا أو فرنسا، ولكن يبدو وأن الإحباط والتوتر بدأ يتسلل إلى نفوس بعض اللاعبين لذلك لجأت بعض أندية أوروبا إلى الاستعانة بطبيب نفسي لمواجهة تلك الأزمة.

ليفربول

جاءت البداية من ليفربول، ففي شهر مارس الماضي، قالت صحيفة "ديلي ميل" البريطاينة، إن ليفربول استعان بطبيب علم النفس الرياضي لي ريتشاردسون، ليلعب دورًا رئيسيًا في المساعدة على تخفيف أي قلق، قد يعاني منه لاعبو النادي خلال فترة العزل الصحي.

وأضافت "ديلي ميل" أن الطبيب تحدث مع اللاعبين حول ضرورة الحفاظ على التوازن النفسي، وتذكريهم بشكل دائم بما يمكنهم وما لا يمكنهم التحكم به، وحثهم على قبول الوضع الحالي.

وكان ليفربول على بُعد خطوتين فقط من التتويج بلقب بريميرليج الغائب منذ 30 عامًا، قبل تفشي فيروس كورونا.

ويتصدر ليفربول جدول ترتيب الدوري الإنجليزي برصيد 82 نقطة، بفارق 25 نقطة عن مانشستر سيتي صاحب المركز الثاني (ويتبقى له مؤجلة ضد آرسنال)، ومع تزايد الضغوطات، نادت بعض الأصوات مطالبة بضرورة إلغاء الموسم.

ريال مدريد يسير على نفس النهج

قالت صحيفة "ماركا"، إن نادي ريال مدريد الإسبانى قرر هو الآخر الاستعانة بطبيب نفسى من أجل المساهمة فى إخراج لاعبيه من الأزمة النفسية التى يعانون منها بسبب الفراغ الكبير الذى يعانوا منه جراء توقف المسابقات.

وأوضحت الصحيفة الإسبانية، أن إدارة الريال ترغب في حماية الجانب العقلي للفريق من أجل جاهزية اللاعبين نفسيا قبل استئناف المباريات مجددا بعد فترة التوقف الجارية.

ويحتل ريال مدريد وصافة ترتيب الليجا برصيد 56 نقطة بفارق نقطتين عن برشلونة المتصدر بعد مرور 27 جولة.

آرسنال

من جانبه، أكد ميكيل أرتيتا المدير الفني لفريق أرسنال الإنجليزي، أن لاعبيه على اتصال مستمر بطبيب نفسي خلال فترة توقف المنافسات.

وقال الإسباني أرتيتا في تصريحات نشرتها شبكة "سكاي سبورتس" مساء أمس الجمعة :"لدينا طبيب نفسي يعتني باللاعبين، وهو على اتصال دائم معهم."

المصدر: مصراوي

اظهر المزيد

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!