أخبار دوليةأخبار عربية ودوليةاخبار مصرالأخبار المصريةطب وصحةعالم حواء

القومي للبحوث: الرنجة بديل آمن للفسيخ



أكد الدكتور حسن حسونة أستاذ التغذية بالمركز القومي للبحوث أن الرنجة تعتبر هي البديل الصحي والآمن للأسماك المملحة مثل الفسيخ حيث إن طريقة التصنيع والحفظ بالتدخين وطريقة إعدادها للأكل باستخدام التسخين تقضي على الميكروبات والطفيليات والبكتيريا.

وحدد حسونة شروط السلامة عند شراء الرنجة حيث يجب أن يكون لون الرنجة ذهبيا فاتحا وغير ملونة وقوامها متماسك وخالية من التهتك والإصابة بالطفيليات.

اقرأ أيضا:

طريقة عمل سلطة بطارخ الرنجة | فيديو

وأشار أستاذ التغذية بالمركز القومي للبحوث إلى أنه يفضل شراء الرنجة مغلفة ومدون على الغلاف تاريخ الإنتاج والصلاحية.

يذكر أن وزارة الصحة المصرية حذرت من تناول الأسماك المملحة والمدخنة.

ووجهت وزارة الصحة عددًا من النصائح والإرشادات الوقائية للمواطنين بالتزامن مع موسم شم النسيم، في إطار حرص الوزارة على اتخاذ إجراءات استباقية لتوعية المواطنين.

ونصحت المواطنين عند شراء الأسماك أن تكون من المحال المعروفة والتي تخضع للرقابة وعدم شرائها من الباعة المتجولين أو تصنيعها بالمنزل.

وأكدت أن الأسماك المملحة تحتوي على نسبة عالية من الأملاح قد تصل إلى 17% من وزن هذه الأسماك والتي قد تسبب أضرارًا شديدة خاصةً للذين يعانون من الأمراض المزمنة وأمراض الكلى والحوامل والأطفال.

كما حذرت من تناول "سمك الفسيخ" لأنه يمثل خطورة على صحة المواطنين نظرًا لطريقة تحضيره التي تساعد على نمو نوع من البكتيريا يفرز سمومًا قاتلة قد تسبب أضرارًا شديدة لمن يتناولها موضحًة أن الكثيرين يعانون من التسمم الغذائي بعد تناول وجبة سمك الفسيخ كما أنه يضعف الجهاز المناعي للإنسان.

المصدر: فيتو

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!