أخبار دوليةأخبار عربية ودوليةاخبار الصحف العالمية

تعيين سفير جديد لروسيا بهدف تنسيق العلاقات مع أفريقيا


أصدرت وزارة الخارجية الروسية قرارا بتعيين نائب مدير القسم الأفريقي أوليج أوزيروف، سفيرا فوق العادة ورئيسًا لأمانة منتدى الشراكة الروسية الأفريقية.

وجاء في بيان وزارة الخارجية الروسية، إن أوزيروف سيشارك في التهيئة لعقد منتدى روسيا-أفريقيا عام 2022، بالإضافة لتنظيم المشاورات بين وزراء الخارجية الروس والأفارقة والدعم السياسي والدبلوماسي للمشاريع في الدول الأفريقية بمشاركة الشركات الروسية الرائدة والشركات الخاصة".

وتم عقد أول منتدى روسيا-أفريقيا في أكتوبر عام 2019 في سوتشي.

وخلال الحرب الباردة، كانت أفريقيا مسرحا للمواجهة بين المعسكر الاشتراكي والغرب، والآن سيتعين على روسيا أن تنافس الصين كلاعب اقتصادي مهم في القارة السمراء والولايات المتحدة وأوروبا كطرفين يسعيان للهيمنة على القارة من خلال الاستثمارات تارة، وصادرات السلاح تارة أخرى، وحل وعقد التحديات الأمنية في الكثير من الأحيان.

ويتجاوز حجم التبادل التجاري الروسي مع أفريقيا عشرين مليار دولار في عام 2018، لكن النمو السريع لاقتصادات القارة الغنية بالموارد جعلها مرشحة لأن تصبح عنصرا فاعلا في ميزان القوى السياسية، في الوقت الذي تسعى فيه روسيا إلى توسيع دائرة نفوذها في المناطق الحيوية من العالم.

روسيا تستأنف تصدير المنتجات النفطية لكوريا الشمالية

وأوزيروف هو دبلوماسي لديه خبرة واسعة في المكتب المركزي لوزارة خارجية روسيا، في البلدان العربية والأفريقية.

وشغل منصب سفير فوق العادة لروسيا لدى المملكة العربية السعودية في 2010-2017، بالإضافة إلى منصب الممثل الدائم لروسيا الاتحادية لدى منظمة التعاون الإسلامي بين أعوام 2011-2017.

المصدر: فيتو

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق