أخبار دوليةأخبار عربية ودوليةاخبار مصرالأخبار المصريةطب وصحةعالم حواء

احذروها هذه الأيام.. أسباب ضعف جهاز المناعة


جهاز المناعة .. يعد الجهاز المناعي أهم الأسلحة أمام جائحة فيروس كورونا المستجد، لعدم الوصول حتى الآن لعلاج يقضي عليها، مما يتطلب ضرورة التركيز على كل ما يمكنه تقوية الجهاز المناعي، وتجنب كل ما يمكن أن يضعفه أو يؤثر عليه بالسلب، من عادات خاطئة.

ويشير الدكتور سيد شلبي أستاذ الأمراض الباطنة، إلى أن هناك العديد من العادات السلبية، التي تؤدي إلى ضعف الجهاز المناعي، وعدم قدرته على حماية الجسم من الفيروسات المعدية، والتي يوضحها في السطور التالية.

التدخين

تحتوي السجائر على العديد من المواد الكيميائية، التي تضعف الجهاز المناعي، وهذا هو السبب في أن المدخنين أكثر عرضة للإصابة بالأمراض الفيروسية والعدوى.

عدم الاهتمام بالنظافة

عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية، وعدم الاهتمام بغسل الأسنان والأيدي قبل تناول أي شيء، وبعد التعرض للأتربة، يجعل الجراثيم والبكتريا تغزو مختلف أنحاء جسمك، مما يضعف مناعتك.

الإكثار من المضادات الحيوية

الاستخدام المفرط للمضادات الحيوية، دون استشارة الطبيب، يمكن أن يقلل من قوة جهاز المناعة، ويجعلك عرضة للعدوى بسهولة، كما يضعف مقاومة جسمك لأعراض الأمراض المختلفة.

الخمول

ممارسة الرياضة بانتظام، تحسن من عمل الدورة الدموية، مما يقوي من عمل جهاز المناعة، في حين أن الاستسلام للخمول، يبطئ من عمل الدورة الدموية، وبالتالي يؤثر على قوة الجهاز المناعي.

الأرق

يساعد النوم الجيد على تجديد خلايا الجسم، واستعادة شحن طاقته، مما ينعكس على كفاءة الجهاز المناعي، في حين الأرق يضعف الجهاز المناعي.

المصدر: فيتو

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق