اخبار الرياضة العالميةاخبار الرياضة المصريةرياضة

أشرف صبحي يترأّس لقاء حواريًّا للحديث مع الشباب بشأن مجلس الشيوخ


استضافت وزارة الشباب والرياضة برئاسة أشرف صبحي، الدكتور عليّ الدين هلال أستاذ العلوم السياسية ووزير الشباب الأسبق، في لقاء حواري للحديث والتحاور مع الشباب حول مجلس الشيوخ، ضمن سلسلة اللقاءات الحوارية التي تنفذها الوزارة لإعداد الشباب وتنميتهم سياسيًا، والعمل على تفعيل دورهم في المشاركة الإيجابية في جميع القضايا المجتمعية.
قال أشرف صبحي: "سعيد بوجود الدكتور علي الدين هلال في بيت الشباب وزارة الشباب والرياضة، ونفخر دوماً بالاستفادة من خبراته والتي أسهمت وتسهم في إفراز قيادات شبابية في مختلف المجالات"، وتابع أن "الوزارة تسعى دوما لتفسير رؤية الدولة للشباب، ونهدف من تلك اللقاءات الحوارية حث الشباب على المشاركة والإيجابية وتعريفهم بكل ما يخص الدولة المصرية، فدورنا تنويري وتوعوي وتحفيزي وتنموي، ونستهدف زيادة الولاء والانتماء لدى الشباب".
وتحدث هلال عن أشكال نظم الحكم، من سلطة تنفيذية وقضائية وتشريعية، موضحا تاريخ المجالس النيابية والشيوخ "الشورى"، مبينا أن هناك ما يقرب من 80 دولة على مستوى العالم لديها مجلس شيوخ من بينها أميركا، اليابان، بريطانيا، كندا، إيطاليا، الهند، الأردن، الجزائر، المغرب، البرازيل، والكونغو الديمقراطية.
وأوضح أستاذ العلوم السياسية أهمية مجلس الشيوخ في الحياة السياسية، مشيرًا إلى أن مجلس الشيوخ يُمثل بيتًا للخبرة والحكمة والمشورة، لافتاً لاختصاصات وصلاحيات ومسؤوليات مجلس الشيوخ والفرق بين اختصاصاته واختصاصات مجلس النواب.
ولفت هلال إلى تقسيم الدوائر الانتخابية وكيفية تشكيل مجلس الشيوخ وأعضائه، موضحًا أن إجمالي أعضاء مجلس الشيوخ سيكون 300 عضو منهم الثلث انتخاب بالقائمة والثلث انتخاب فردي، والثلث يعينه رئيس الجمهورية.
قال هلال: "فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي أكد أن أي قانون سوف يحيله أولا لمجلس الشيوخ وهذا سيمثل عامل تأثير سياسي، فرأي مجلس الشيوخ من الناحية السياسية سيكون عاملا مؤثرا وضاغطا على شكل مناقشات مجلس النواب".
وأكد أستاذ العلوم السياسية أنه دون الأحزاب ليست هناك مشاركة سياسية فعالة ومستدامة، مبينا أن الأحزاب محرك الحياة السياسية والديمقراطية، مُشيرًا إلى أن الانتخابات فرصة للتوعية السياسية والوعي العام، وشيء مهم لاستكمال البناء الدستوري للدولة.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

وزير الرياضة المصري يلزم بارتداء الكمامات داخل الأندية بشكل مستمر

أشرف صبحي يعلن عودة النشاط الرياضي في مصر خلال أيام قليلة

المصدر: مصر اليوم

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق