اخبار الصحف المصريةاخبار مصرالأخبار المصريةتحقيقات وملفات

رئيس الوزراء: رغم تحديات “كورونا” لم نتوقف عن تنفيذ برامج التنمية


كتب- محمد غايات:

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إنه رغم كافة التحديات والظروف الصعبة التي مرت بها مصر، فيما يخص أزمة جائحة "كورونا" لم يتوقف العمل وتنفيذ برامج التنمية، وهو ما جعلنا الأن في وضع أفضل بكثير من دول أخرى، مشيراً إلى تقارير المؤسسات الاقتصادية، ومؤسسات التصنيف الدولية التي تشيد بأداء الاقتصاد المصري.

وأضاف مدبولي: تفقدنا اليوم، خلال جولة بمدينة برج العرب الجديدة حجماً ضخماً من المشروعات التي تنفذها الدولة، وبدأنا بتفقد مشروعٍ عملاق عالميّ وهو الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، وهو مشروع علمي مشترك بدعم كبير من الحكومة اليابانية، وبمساهمة مصرية لإنجازه، وهي إحدى المنشآت التعليمية الضخمة العديدة، التي يأتي إنشاؤها في ضوء توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بالتوسع في إنشاء الجامعات الجديدة التي تختص بالعلوم الحديثة، وعلوم المستقبل، وتضم تخصصات جديدة أصبح العالم بحاجة ماسة إليها.

وأشاد الدكتور مصطفى مدبولي، بما رآه من مبان ذكية في الجامعة المصرية اليابانية، مشيراً في هذا الصدد لتوجيه رئيس الجمهورية، خلال اجتماع أمس حضره الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بالتوسع في إنشاء الجامعات الأهلية والتكنولوجية، إلى جانب تطوير ورفع كفاءة الجامعة القائمة، لكي يتسنى أن تتحول الجامعات إلى جامعات ذكية من خلال منظومة تعليمية تكنولوجية، بحيث تجرى الامتحانات بها إلكترونياً.

ولفت مدبولي، إلى أن أزمة جائحة "كورونا" جعلتنا نتوسع في نُظم التعليم عن بعد، والتقنيات الحديثة في التعليم: سنستمر في هذا التوسع خلال المرحلة المقبلة، سواء في الدراسة بصفة عامة، أو الامتحانات في مرحلتي ما قبل الجامعي، والتعليم العالي.

وأشار رئيس الوزراء، إلى تفقده مدينة الأبحاث العلمية والتكنولوجيا، واطّلاعه خلال الزيارة على العديد من الأبحاث العلمية المتقدمة التي يتم إجراؤها، منها أحد المعامل الكبرى الذي يعمل على لقاحات ضد الفيروسات والأمراض المختلفة، لافتا إلى تفقد المنطقة الصناعية، وعدد من مصانع القطاع الخاص الرائدة في الصناعات الغذائية، وصناعة الدواء.

وتابع: لمسنا حجم التطور المتسارع في صناعة الدواء الأجهزة الطبية، ورأينا نماذج لمناظير جراحية، الحقيقة إن الأزمة الراهنة التي يمر بها العالم ومصر شجعت المصانع على التوسع في أعمالها والابتكار في صناعاتها، وهذا شيء جيد.

كما تحدث الدكتور مصطفى مدبولي، عن الطرق والمحاور التي تفقدها في مدينة برج العرب الجديدة، وتركز عليها الدولة في جميع المدن المصرية، مشيرا إلى تفقد أعمال المرحلة الأولى من مشروع سوق الجملة للخضر والفاكهة في وقت قياسي لا يتجاوز ستة أشهر، لنقل سوق الجملة بمنطقة الحضرة بمدينة الإسكندرية، وذلك كنواة لسوق حضاريّ، وسيتم البدء على الفور في المرحلة الثانية من المشروع.

وأوضح رئيس الوزراء تفقده للصالة الرياضية المغطاة التي ستستضيف فعاليات بطولة كأس العالم للرجال لكرة اليد المقررة في يناير 2021، مشيدا بالجهد الرائع الذي تم بذله في عملية الإنشاءات التي تمت في فترة قياسية، ومنوها إلى أنه من المقرر الانتهاء من تنفيذها بالكامل خلال أكتوبر المقبل، لتنضم لباقي الصالات الأخرى.

المصدر: مصراوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق