اخبار المنوعات

«على رأى المثل».. برنامج «يارا» عن أصول الأمثال الشعبية المصرية على «فيس بوك»



غرفة صغيرة، وكاميرا على حامل ومايك، مع حائط عليه بعض الرسومات، ثم محتوى معلوماتى تراثى، بمشاركة إضاءة طبيعية من شباك صغير، أدوات تستخدمها يارا عبد الناصر لإنتاج فيديوهات لا تتجاوز الدقيقتين على منصات التواصل الاجتماعى فيس بوك وتويتر.

«على رأى المثل»، برنامج أسبوعى من إعداد وتصوير وتقديم ومونتاج يارا عبدالناصر، 21 عاما، والطالبة بالفرقة الثالث بكلية الإعلام، الجامعة البريطانية وتسكن فى مدينة المنصورة، بالدقهلية، تحكى من خلاله أصل الأمثال الشعبية وحكاياتها المرتبطة بالتراث المصرى، وربطها بالـ«تريند» أو الأخبار والأحداث المتداولة على وسائل التواصل الاجتماعى.

تستهدف يارا ببرنامجها الشباب من طلاب الجامعات وخاصة الجامعات الخاصة والأجنبية، وأعدت البرنامج لمخاطبتهم فى محاولة لتعريفهم على حكايات تراثية مصرية مختلفة.

لاحظت يارا أن الشباب من طلاب الجامعات الخاصة والأجنبية ليس لديهم معرفة جيدة بالأمثال الشعبية، والكثير منهم لا يتحدث العربية بطلاقة، ومن هنا جاءت فكرة البرنامج، فقررت إعداد وتقديم برنامج به محتوى ثقافى بطريقة ساخرة وربطها بما يتداوله زملاؤها على صفحات التواصل الاجتماعى لضمان المشاهدات والتفاعل.

«فيلم صاحب المقام، والبكينى والبوركينى» وغيرها من الموضوعات المتداولة على وسائل التواصل الاجتماعى استخدمتها يارا لربطها بحكايات الأمثال الشعبية: «أنا بحب التراث والأمثال فقررت أعمل برنامج بيحكى قصص الأمثال وارتباطها بترندات شغالة، جمعت معظم الأمثال اللى ليها قصص وصورت أول حلقة ونزلتها على صفحة الفيس بوك وجابت أكثر من 2000 مشاهدة فى يوم وعملت بيدج ونزلت الحلقات وكل أسبوع هنزل حلقة».

تزامنت فكرة البرنامج مع إلغاء الدراسة، وإلغاء سفرها إلى الولايات المتحدة الأمريكية فى منحة دراسية وفرض حظر التجوال ضمن الإجراءات الاحترازية لمواجهة انتشار فيروس كورونا، فقررت إنتاج هذا المحتوى فى محاولة لخلق فرصة مختلفة لها على حد قولها.

«أنا بدأت أتدرب على التصوير والمونتاج وكتابة المحتوى فى مؤسسة باشكاتب والتدريبات دى ساعدتنى إنى أعرف أعمل المحتوى فقررت أخلى الناس تشوف قدراتى فى تقديم البرامج وأخلق فرصة مختلفة وأدرب نفسى من خلال برنامج على منصات التواصل الاجتماعى».

لم تتحمل يارا أى تكاليف مادية لإنتاج البرنامج، فأحد أصدقاءها صمم لها شعار خاص للبرنامج، وقررت يارا تحمل باقى الأعباء: التصوير والمونتاج وكتابة المحتوى، واختارت الفيسبوك لنشر البرنامج لانه الأقرب للشباب من قنوات اليوتيوب على حد قولها.

لم تكن تتوقع ردود الأفعال حول البرنامج وأكدت أن لديها جمهورا من مختلف المحافظات، ويقترح البعض عليها أن تحكى حكاية أمثال معينة، بالإضافة إلى مقترحات فى تطوير البرنامج.

  • الوضع في مصر
  • اصابات 95,963
  • تعافي 55,901
  • وفيات 5,085
  • الوضع حول العالم
  • اصابات 20,827,622
  • تعافي 13,723,474
  • وفيات 747,584
«على رأى المثل».. برنامج «يارا» عن أصول الأمثال الشعبية المصرية على «فيس بوك»
فيروس كورونا.. إعرف عدوك
«على رأى المثل».. برنامج «يارا» عن أصول الأمثال الشعبية المصرية على «فيس بوك»
كيف تحمــــــــى نفســــــك ؟
«على رأى المثل».. برنامج «يارا» عن أصول الأمثال الشعبية المصرية على «فيس بوك»
الشائعة تقتل.. صحح معلوماتك
«على رأى المثل».. برنامج «يارا» عن أصول الأمثال الشعبية المصرية على «فيس بوك»
خلال المواجهة.. المصري اليوم معك

المصدر: المصري اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق