اخبار المنوعات

«المسلمون أول من أدخلوه أوروبا».. الجزر البرتقالي يثير جدلًا في هولندا



هناك فلكلور شعبي يربط بين الجزر البرتقالي اللون والأسرة الملكية الهولندية، ولكن هل هذا صحيح ؟

تصدى موقع «لايف ساينس» للرد على السؤال في تقريره الذي نشره، السبت، حيث جاء فيه إنه «في أواخر القرن السادس عشر، كانت الأراضي المنخفضة الهولندية تشكل مستعمرة إسبانية يحكمها ملوك أسرة هابسبورج في العاصمة مدريد، ثم جاء وليام، أمير «أورانج» (التي تعني البرتقالي)، وهي أرض قديمة تشكل ما يعرف في الوقت الراهن جنوب فرنسا، كما كان أحد الزعماء الرئيسيين خلال الثورة الهولندية، التي بدأت في 1566 وأدت إلى الاعتراف الرسمي بالحكم الذاتي للجمهورية الهولندية بعد ذلك بأكثر من ثمانين عامًا».

وأضاف التقرير «على الرغم من أن وليام تعرض للاغتيال قبل الاستقلال رسيما عن إسبانيا، إلا أنه نال مكانته كأب مؤسس للبلاد، وظل أحفاده يشغلون العرش الهولندي عندما تم التخلى فيما بعد عن الجمهورية لصالح الملكية التي نمت داخل الوطن، والتي مازالت تحكم حتى اليوم».

ووفقا للتقرير «بدأ المزارعون الهولنديون في ذلك الوقت في تطوير وزراعة مجموعات برتقالية اللون من الجزر كعلامة على الاحترام لبيت «أورانج» التابع للأمير وليام، ثم نمت شعبية الجزر الذي انتشر في جميع أنحاء العالم حتى صار لونه البرتقالي «قياسيا» لهذا النوع من الخضار»، مشيرًا إلى أن «هذه القصة على طرافتها إلا أنها للأسف ليست صحيحة».

وقال أمين متحف الجزر العالمي، جون ستولارسزيك، إنه «على الرغم من أن تطوير واستقرار أصل الجزر البرتقالي يبدو حتى اليوم أنه يأتي من تلك الفترة في هولندا، إلا أنه من المستبعد أن يكون تكريم وليام أمير «أورانج» له علاقة بالأمر»، مضيفًا: «لا يوجد دليل وثائقي بأن الهولنديون اخترعوا الجزر البرتقالي تكريما لأسرتهم الملكية».

وأكد الموقع أن «الجزر البري بدأ مثلما بدأ الجزر الأبيض أو الشاحب، ولكنه تغير إلى اللون الإرجواني والأصغر عندما زرع الناس هذا النوع من الخضار لأول مرة منذ 5 آلاف سنة مضت في منطقة الهضبة الفارسية، وفقا لتقرير صدر عام 2011 شارك ستولرسزيك في كتابته».

ولفت إلى أن «هذا الأنواع من الجزر انقسمت في وقت لاحق إلى صنفين: المجموعة الآسيوية، والتي كانت تزرع حول الهميالايا، والمجموعة الغربية التي كانت تنمو بشكل كبير في الشرق الأوسط وتركيا، وربما تطور الجزر الأصفر في المجموعة الغربية ليتخذ مزيدًا من درجات اللون البرتقالي، والذي قام المزارعون بعد ذلك بزراعته على نحو انتقائي».

وقال «ستولاسزيك» للموقع إن «هناك من يعتقد أن التجار المسلمون الذين يتنقلون بين أراضي شمال إفريقيا التابعة للإمبراطورية العثمانية وشبه جزيرة أيبريا، هم أول من قدم بذور الجزر البرتقالي لأوروبا، وذلك قبل مائتي عام من قيام أمير «اورانج» وليام بشن الثورة في هولندا، مؤكدا بأن هناك وثائق في إسبانيا تشير إلى أن أنواع الجزر البرتقالي والإرجواني تعود إلى فترة العصور الوسطى إبان القرن الرابع عشر».

وتابع: «الهولنديون شكلوا بعد ذلك بقرنين واحدة من القوى الزراعية الرئيسية في أوروبا القرن السادس عشر، ومكنتهم هذه الخبرة من الدعاية للجزر البرتقالي بكميات كبيرة، والتي بدت أنها ازدهرت في طقس هولندا الرطب اللطيف، حيث نما النوع البرتقالي جيدا في البيئة الهولندية على نحو أفضل من النوعين الأصفر والإرجواني، كما كان يعطي مزيدا من المحصول، لافتا إلى أن التجار الهولنديين نشروا المحصول البرتقالي عبر القارة وفي بلاد مثل فرنسا وألمانيا وإنجلترا، والتي كانت أول من تلقى هذا الجزر البرتقالي وأعجبوا به».

وأفاد بأن «الدولة الهولندية استخدمت الجزر البرتقالي فيما بعد كي يعزز اللون القومي للأمة الآخذة في النمو، وهو ما قد يفسر العلاقة – التي ثارت بسببها الشائعات – بين الأمير وليام سيد «أورانج» والمكان الذي جاء منه الجزر، ولكن يبدو أن الجزر جاء أولًا، ثم تلاه البلد المستقل ثانيًا».

واختتم بقوله: «أكرر أن الجزر البرتقالي لم يتطور فقط من أجل تكريم الأسرة الملكية، بغض النظر عن ترديد الهولنديين لهذه الخرافة مرارا وتكرارًا».

  • الوضع في مصر
  • اصابات 99,582
  • تعافي 76,305
  • وفيات 5,495
  • الوضع حول العالم
  • اصابات 26,743,381
  • تعافي 18,826,494
  • وفيات 877,268
«المسلمون أول من أدخلوه أوروبا».. الجزر البرتقالي يثير جدلًا في هولندا
فيروس كورونا.. إعرف عدوك
«المسلمون أول من أدخلوه أوروبا».. الجزر البرتقالي يثير جدلًا في هولندا
كيف تحمــــــــى نفســــــك ؟
«المسلمون أول من أدخلوه أوروبا».. الجزر البرتقالي يثير جدلًا في هولندا
الشائعة تقتل.. صحح معلوماتك
«المسلمون أول من أدخلوه أوروبا».. الجزر البرتقالي يثير جدلًا في هولندا
خلال المواجهة.. المصري اليوم معك

المصدر: المصري اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق