أخبار دوليةأخبار عربية ودوليةاخبار الصحف العالمية

ظاهرة غير مسبوقة.. علماء يرصدون وصول دخان حرائق أمريكا إلى أوروبا


بروكسل – (ا ف ب)

أعلن علماء مساء أمس الأربعاء، رصدهم عبر خدمة "كوبرنيكوس" لمراقبة الغلاف الجوي التابعة للاتحاد الأوروبي، وصول الدخان المنبعث من الحرائق التي تجتاح مناطق واسعة غرب الولايات المتحدة إلى أوروبا، ما يؤشر على فداحة الكارثة، التي قال علماء إنها غير مسبوقة في نطاق انتشارها وضراوتها.

في الوقت الذي تواصل فيه فرق الإطفاء مكافحة حرائق الغابات القاتلة التي تجتاح غرب الولايات المتحدة، يواجه الآلاف الذين تم إجلاؤهم في ولاية أوريجون وغيرها مصاعب يومية، فيما رصد علماء في أوروبا الدخان الأربعاء مع انتشاره على نطاق عابر للقارات.

ووافق الرئيس دونالد ترامب، مساء الثلاثاء، على طلب حاكم الولاية، التي تتعرض مواردها لضغط كبير، بإعلان حالة كوارث اتحادية مما يزيد المساعدات الاتحادية لجهود الإغاثة والطوارئ.

وأتت عشرات الحرائق على نحو 1.8 مليون فدان من الأحراج في ولايات أوريغون وكاليفورنيا وواشنطن منذ أغسطس، ودمرت آلاف المنازل وتسببت في مقتل 34 شخصا على الأقل.

كارثة غير مسبوقة

وامتلأت سماء المنطقة بالدخان بسبب حرائق الغابات التي وصفها مسؤولون وعلماء بأنها غير مسبوقة في نطاق انتشارها وضراوتها، الأمر الذي زاد من تعقيد أزمة الصحة العامة الناجمة عن جائحة فيروس كورونا.

ورصد علماء في أوروبا الدخان الذي وصل إلى القارة في مؤشر على فداحة الكارثة. وترصد خدمة كوبرنيكوس لمراقبة الغلاف الجوي التابعة للاتحاد الأوروبي حجم وشدة النيران وانتقال الدخان الناجم عنها عبر الولايات المتحدة ثم إلى خارجها.

وقال كبير العلماء في خدمة كوبرنيكوس مارك بارينجتون: "حقيقة أن هذه الحرائق تحدث كل هذا التلوث في الجو لدرجة أن نرى دخانًا كثيفًا على بعد ثمانية آلاف كيلومتر تعكس حجم الدمار الذي تتسبب فيه".

من جانبها، قالت إدارة الغابات والحماية من الحرائق في كاليفورنيا إن 16600 من عمال الإطفاء كافحوًا 25 حريقًا كبيرًا.

المصدر: مصراوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق