سيارات

إيرباص تطرح 3 نماذج لأول طائرة تجارية خالية من الانبعاث


كتب – محمد جمال:

كشفت شركة إيرباص عن 3 نماذج لأول طائرة تجارية خالية من الانبعاثات في العالم، والتي يمكن أن تبدأ أولى رحلاتها بحلول عام 2035.

حيث يتخذ كل نموذج أسلوباً مختلفاً لرحلة خالية من الانبعاثات، وذلك من خلال استكشاف حلول تكنولوجية مختلفة وأنظمة ديناميكية هوائية تدعم طموح الشركة في ريادة القطاع ولإزالة البصمة الكربونية الناجمة عن صناعة الطيران بشكل كامل.

ووفقًا لما ذكره موقع "euronews" فإن جميع النماذج تعتمد على الهيدروجين كمصدر أساسي للطاقة، حيث يُعد مصدراً واعداً لتوفير الوقود النظيف، بحسب ما ورد في صحيفة "البيان".

ويجب على المطارات أن تمتلك بنية تحتية متطورة تساعد على نقل الهيدروجين وإعادة التزود بالوقود لتلبية احتياجات العمليات اليومية.

وأصدر غيوم فوري، وهو الرئيس التنفيذي للشركة بياناً أمس جاء فيه أن العالم يمرّ في لحظة تاريخية بالنسبة لقطاع الطيران التجاري بشكل عام، مشدداً على أن إيرباص "تطمح إلى لعب دور ريادي في أكبر عملية انتقالية شهدها قطاع صناعة الطائرات".

وسُمّيت النماذج الثلاثة أسماء "توربوفان" و"توربوبروب" "وبلندد وينج بادي" وهي تجعل الطائرات تختلف من حيث الشكل ولكن أيضاً من حيث قدرة الاستيعاب وعدد الركاب ومسافة السفر من دون التزوّد بالهيدروجين.

وقال جان بريس دومون، نائب الرئيس التنفيذي للشؤون الهندسية، أن كثافة الطاقة للهيدروجين مختلفة عن كثافة الطاقة لوقود الطائرات الحالي، ما سيطرح من دون شك تحدّيات تقنية خلال عملية التصنيع.

وسيبدأ مهندسو إيرباص بالعمل على برامج واختبارات متعلق بالهيدروجين خلال الأشهر المقبلة، على أن يتمّ اختبار "فيول الهيدروجين وعملية اشتعاله" خلال سنوات، في سعي للانتهاء من النموذج الأول في أواخر العشرينيات (2020).

وتعترف إيرباص أن الهيدروجين لم يكن مطروحاً كبديل للطاقة، أو كاحتمال للطاقة النظيفة، في صلب مؤسستها منذ خمس سنوات، ولكن بالنظر إلى نتائج تجارب أخرى، تغيّرت الأمور سريعاً.

المصدر: مصراوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق