اخبار المنوعات

«نبتة الشيح».. هل ستكون الأمل الجديد فى العلاج



فى شهر إبريل الماضى أعلن أندريه راجولينا، رئيس مدغشقر، عن اكتشاف بلاده لشاى أعشاب يعرف باسم «كوفيد أورجانكس» والذى وصفه وقتها كعلاج ضد فيروس كورونا المستجد، رغم أنه لم يتم اختباره سريريا، الآن وبعد مرور 5 أشهر تقريبا تخرج منظمة الصحة العالمية لكى تقر قواعد لاختبار علاجات عشبية إفريقية لمرض «كوفيد- 19» الذى يسببه فيروس كورونا المستجد، وأوضحت المنظمة أن الهدف من القواعد الجديدة هو تمكين العلماء فى إفريقيا من إجراء اختبارات سريرية ملائمة، والآن يبقى السؤال: هل يمكن أن يأتى علاج كورونا من إفريقيا.. وهل تنجح تلك التجارب السريرية على نبتة الشيح؟.

الشاى الذى أعلن عنه رئيس مدغشقر يحتوى على نبتة «الشيح» وهى نبتة لها خصائص مثبتة مضادة للملاريا، فضلا عن أعشاب محلية أخرى، حيث أظهرت خلاصات من نبتة الشيح (أرتيميسيا) فاعليتها ضد فيروس كورونا المستجد، وفق ما كشفت عنه دراسة مختبرية حديثة، بينما ينتظر من الدراسات السريرية تقديم الدليل القاطع لفاعليتها، وعشبة الشيح المعروفة سبق أن برهنت على فاعليتها فى مكافحة الملاريا، إذ يستخدم الأطباء مادة أرتيميسنين المستخلصة من هذه العشبة منذ أكثر من 20 عاما.

وقامت مجموعة من الباحثين فى معهد ماكس بلانك فى ألمانيا إلى جانب إخصائيين من جامعة برلين ببحوث تبيّن مدى قدرة العشبة على المساعدة فى مواجهة عدوى كوفيد- 19، وقالوا: «فى الدراسات الجديدة قمنا باستخلاص مواد خالصة لعشبة أرتيميسيا ومزجناها مع الفيروس».

وقال الدكتور محمود الأنصارى استشارى المناعة والكائنات الدقيقة، إنه لم يخرج إلى النور لقاح لفيروس كورونا حتى الآن، كما سبق وأعلنت بعض الشركات، مشيرا إلى أن كل أنواع اللقاحات المتداولة حتى الآن لم تستوف الشروط المذكورة. وأضاف لـ«صحتك بالدنيا»، أنه منذ شهور وقت إعلان رئيس مدغشقر عن مشروبه العشبى ومدى فاعليته فى مواجهة كورونا، تعرض إلى السخرية من الجميع بما فيهم منظمة الصحة العالمية، لكن الآن المنظمة أقرت ذلك واعترفت بإدراج هذا العشب فى المرحلة الثالثة من التجارب السريرية، مما يؤكد أن المنظمة تعانى من تخبط شديد فى التعامل مع أزمة كورونا منذ بدايتها.

وتابع: نبتة الشيح العشبية والمستخدمة فى المشروب المدغشقرى، لها دور كبير فى العمل على زيادة فاعلية المناعة ومهاجمة الفيروسات والقضاء عليها، كما أن هذه النبتة سبق استخدمها فى علاج بعض الطفيليات وعلى رأسها مرض الملاريا ولها باع علمى قديم فى تقوية جهاز المناعة والعمل على مواجهة بعض الطفيليات والفيروسات.

وتساءل عما سيكون دور الشيخ الفعال بسبب خصائصه فى القضاء على فيروس كورونا، مؤكدا أن هذا لن يتم الإجابة عليه إلا قبل انتهاء التجارب السريرية وبحث الأمر علميا بصورة جادة، والانتهاء من التجارب السريرية فى مرحلتها الثالثة تحديدا.

  • الوضع في مصر
  • اصابات 102,375
  • تعافي 91,843
  • وفيات 5,822
  • الوضع حول العالم
  • اصابات 32,074,649
  • تعافي 23,647,724
  • وفيات 980,880
«نبتة الشيح».. هل ستكون الأمل الجديد فى العلاج
فيروس كورونا.. إعرف عدوك
«نبتة الشيح».. هل ستكون الأمل الجديد فى العلاج
كيف تحمــــــــى نفســــــك ؟
«نبتة الشيح».. هل ستكون الأمل الجديد فى العلاج
الشائعة تقتل.. صحح معلوماتك
«نبتة الشيح».. هل ستكون الأمل الجديد فى العلاج
خلال المواجهة.. المصري اليوم معك

المصدر: المصري اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق