أخبار دوليةأخبار عربية ودوليةاخبار الصحف العالمية

محتجون يقتحمون مبنى البيت الأبيض في قرغيزستان


وكالات

اقتحم محتجون، مساء أمس الاثنين، مبنى البيت الأبيض الذي يضم مقرات الرئاسة والبرلمان في بيشكيك، عاصمة قرغيزستان، وفقُا لما ذكرته وكالة "سبوتينك" الروسية..

وذكرت "سبوتنيك" أن وذلك عقب الاحتجاجات التي تشهدها البلاد الاثنين، بسبب نتائج الانتخابات البرلمانية في البلاد.

وفي وقت سابق، من الاثنين، استخدمت الشرطة في قرغيزستان الغاز المسيل للدموع ومدافع المياه لتفريق آلاف المتظاهرين الذين تجمعوا احتجاجا على نتيجة الانتخابات البرلمانية بعد أن حاول بعض المتظاهرين اقتحام مقر الحكومة، بحسب وكالة "رويترز".

وقالت الوكالة: "سمع دوي طلقات نارية وقنابل صوت مع تحرك شرطة مكافحة الشغب، مصحوبة بالكلاب ومدعومة بعدة مركبات، إلى الساحة المركزية في العاصمة بشكك حيث تراجع المتظاهرون".

وتابعت: "احتشد أنصار عدة أحزاب فشلت في الفوز بأي مقاعد وفقا للنتائج الأولية في الميدان الواقع بوسط العاصمة منددين بالانتخابات بوصفها مزورة".

وتشير النتائج الأولية للتصويت، بعد فرز أوراق التصويت في 98 في المائة من مراكز الاقتراع، إلى أن هناك أربعة أحزاب قد دخلت البرلمان، كما يلي: "بيريمديك" (الوحدة) بنسبة 24.52 في المائة من الأصوات و"ميكينيم قيرغيزستان" (قيرغيزستان الحبيبة) بنسبة 23.89 في المائة، و" قيرغيزستان" بنسبة 8.73 في المائة و"بوتون قيرغيزستان "(قيرغيزستان المتحدة) بنسبة 7.11 في المائة. ولم تجتاز بقية الأحزاب حاجز الـ 7 في المائة.

وجرت الانتخابات البرلمانية في قرغيزستان، يوم الأحد، حيث استقبلت مراكز الاقتراع الناخبين في غضون 12 ساعة، وقد تقدم 16 حزبًا لشغل مقاعد في برلمان البلاد.

ووفقا للتشريعات، فإن الأحزاب التي تجتاز الحاجز الانتخابي الذي يبلغ نسبة 7 في المائة، هي فقط التي ستدخل البرلمان الجديد. كذلك وتحتاج التجمعات السياسية إلى اجتياز حاجز يبلغ نسبة 0.7 في المائة في كل منطقة من المناطق السبع في البلاد وفي أكبر مدينتين بشكيك وأوش.

وينبغي أن تعلن لجنة الانتخابات المركزية النتائج الرسمية للانتخابات في موعد أقصاه 20 يومًا من يوم التصويت.

المصدر: مصراوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق