سيارات

“بعد استقرار أسعاره”.. 8 نصائح لخفض معدل استهلاك الوقود في السيارة


كتب – محمد جمال:

أعلنت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، المعنية بمراجعة وتحديد أسعار بيع بعض المنتجات البترولية بشكل ربع سنوي تثبيت أسعار الوقود والسولار خلال الربع الأخير من العام الجاري في السوق المحلية.

ويبحث الكثير من سائقي السيارات عن وسائل فعالة للحد من استهلاك محركات سياراتهم للوقود بهدف التوفير في النفقات، خاصة في ظل تواتر الأنباء التي تتحدث عن تحريك أسعار بعض المشتقات البترولية خلال الفترة القليلة المقبلة.

ويرصد التقرير التالي أبرز طرق وسلوكيات يمكن اتباعها لتحقيق أعلى معدل أداء أثناء القيادة وأقل معدل لاستهلاك الوقود.

تقليل السرعة

هناك قاعدة أساسية تفيد بأنه "كلما زادت سرعتك كلما زاد استهلاك الوقود"؛ بالتالي كلما قلت سرعة السيارة كلما وفرت في البنزين، وكل ما عليك هو الحفاظ على السرعة المثالية لاستهلاك الوقود على الطرق السريعة، وهي من 80 إلى 100 كم/ س.

الثبات على السرعة

يجب الحرص على ثبات سرعة السيارة قدر الإمكان، حيث يساعد ذلك في تخفيض استهلاك الوقود، و حاول قدر الأمكان الحد من استخدام (الفرامل) والاكتفاء برفع القدم عن دواسة البنزين لتخفيف السرعة.

الفرامل

حافظ على سرعتك وخاصة عند المنخفضات باستخدام الفرامل مع ترك المحرك متصلاً، وعند الصعود اترك سيارتك تتباطأ وتأخذ سرعتها الطبيعية حسب النقلات، ولا تضغط على دواسة البنزين أثناء النزول عن المنحدرات.

ضبط هواء الإطارات

يؤكد خبراء أنه كلما زاد ضغط الهواء داخل الإطارات كلما قلت مقاومة جسم السيارة للهواء أثناء سيرها؛ وبالتالي قل استهلاك الوقود ولكن ذلك قد يعرض السائق ومن معه للمخاطر بسبب احتمالية انفجار أحد الإطارات نتيجة ضغط الهواء الزائد.

تخفيف الأوزان بالسيارة

تحميل السيارة بأوزان زائدة أعلى من المعدل المسموح به من المخاطر التي تحيق بالركاب حيث أنها تحد من قدرة السائق على المناورة والتحكم بالسيارة، كما انها ترفع من معدل استهلاك السيارة للوقود.

إيقاف المحرك

قم بغلق المحرك في حالة توقف السيارة لأكثر من دقيقة، حيث تستهلك السيارة الوقود بمعدل أسرع أثناء توقفها.

استخدام المكيف

الحد من استخدام مكيف هواء السيارة يخفض من معدل استهلاك وقود السيارة، وينصح خبراء بفتح نوافذ السيارة لتجديد الهواء داخل المقصورة في الرحلات القصيرة بدلًا من استخدام التكييف.

صيانة المحرك

إجراء الصيانات الدورية للمحرك وتغيير الزيوت والفلاتر في مواعيدها المقررو، بالإضافة إلى تنظيف خزان البنزين من وقت لآخر للتخلص من الشوائب والترسيبات المضرة جميعها امور تساعد في الحد من استهلاك السيارة للوقود.

المصدر: مصراوي

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!