اخبار الصحف المصريةاخبار مصرالأخبار المصريةتحقيقات وملفات

مشروعات تجاوزت 4 تريليونات جنيه.. مدبولي يكشف عن جهود الدولة لتصحيح المسار في السنوات الست الماضية


قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن نصيب الفرد يصل في كوريا الجنوبية اليوم إلى 29 ألف جنيه؛ أي 10 أضعاف نصيب الفرد في مصر، والسبب الزيادة السكانية.

جاء ذلك خلال فعاليات الندوة التثقيفية الـ32 للقوات المسلحة بمناسبة الذكرى الـ47 لانتصارات أكتوبر المجيدة، اليوم الأحد، في حضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، وعدد من كبار رجال الدولة وقيادات القوات المسلحة.

وأضاف مدبولي: نحتاج إلى زيادة عدد الأطباء، لزيادة قدرتنا على تقديم الخدمات، ففي 2020 احتياجاتنا ازدادت ولم يعد يتوفر طبيب لكل فرد كما كان سابقًا، ففي 2020 الأطباء المصريون زادت نسبتهم في الخارج بـ60%، ولهذا وجه الرئيس السيسي بزيادة أعداد طلبة كليات الطب؛ لأننا نحتاج إلى هذا.

وتابع مدبولي: بالنسبة إلى عدد المدارس؛ ففي سنة 1950 بلغ 5550 مدرسة، والآن أصبح العدد 56 ألف مدرسة، ونحتاج إلى عشرات الآلاف من الفصول الجديدة، والدولة استثمرت استثمارات هائلة في تطوير تعليم وتحسين جودته

ونفس الكلام في الكيات والمعاهد، وعندنا الآن 238 جامعة ومعهد.. من 1950 إلى 2014 أصبحت الكثافات المرورية في زيادة، وحصلت جهود كبيرة، وحجم الإنفاق والجهود والفارق بينهما قد إيه وإيه اللي اختلف، والدولة دلوقتي من 2014 وجهدها في تصحيح المسار عملت مشروعات تجاوزت 4 تريليونات جنيه.

وبالنسبة إلى الصوب الزراعية فهي من الأكبر على مستوى العالم، والأسمنت، ولدينا محطة طاقة شمسية من الأكبر عالميًّا.. اللي بيتعمل يفوق بكثر اللي اتعمل قبل كده. والمتحف المصري الكبير، وتقنيات تكنولوجية، وكوبري تحيا مصر دخل موسوعة جينيس، وعدنا فائض كهربائي بجهد غير مسبوق، ولدينا أكبر محطات معالجة الصرف الصحي، ومنظومة التعليم الجامعي الجديد، والجامعات الأهلية عشان نوصل، والجانب الصحي والتأمين الصحي الشامل، والحملات والمبادرات الكبيرة، وعلاج فيروس سي مجانًا والقضاء عليه، والكشف المبكر والخدمات الأخرى… والنهضة الرياضية، والإسكان والنهضة اللي بتحصل في المدن الجديدة، وإنشاء أكثر من 15 مدينة في وقت واحد.. كل ده حجم اللي بيُعمل في مصر، وتطوير منظومة النقل والمواصلات.

وتابع مدبولي: وإعادة رونق المدن القديمة والقاهرة التاريخية القديمة، جنبًا إلى جنب مع العاصمة الإدارية، وتطوير المتاحف، أكبر حجم تطوير وإنشاء المتاحف والأماكن التراثية والثقافية.

ونوه رئيس الوزراء بتطوير المناطق العشوائية وغير الآمنة، الذي تكلف 424 مليار جنيه، وتتبقى 61 منطقة سننتهي منها خلال الشهور المقبلة.

واستطرد مدبولي: مفيش دولة في العالم تنفذ مشروعًا بهذا الشكل، دولة أحرص علي أهاليها في هذا المناطق غير الآمنة وتديهم إسكان مفروش، وده بيحصل في كل الأماكن على مستوى الجمهورية.

وتابع مدبولي: خصصنا 93 ونصف مليار جنيه في العام الحالي للإنفاق على الصحة، ومصر تصل الآن إلى أقل من 20% نسبة أمية.

المصدر: مصراوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق