اخبار المنوعاتعالم حواءقسم فيديوهات اخبارية

9 حيل فعالة لمحاربة الجوع الذي يسببه القلق والتوتر



9 حيل فعالة لمحاربة الجوع الذي يسببه القلق والتوتر

كتبت-شيماء مرسي

يمكن لوتيرة حياتنا الحديثة وعملنا والاهتمامات اليومية أن تقودنا بسهولة إلى الشعور بالتوتر والقلق، وفي أغلب الأحيان، عندما يشعر العديد من الأشخاص بالقلق، يلجأون إلى تناول الطعام للشعور بالتحسن والهدوء.

وفي تلك اللحظة يمكن أن يصبح الطعام أسوأ عدو لنا، نظرا لأننا نستهلك المزيد من السعرات الحرارية غير الضرورية، ثم نشعر بالذنب لأننا تناولناها، ولكن هناك مجموعة من الطرق الفعالة التي يمكننا بها محاربة الجوع الذي يسببه القلق والتوتر، وفق ما جاء في موقع "برايت سايد".

1- مضغ العلكة:

يعد علاجا فعالا للغاية عندما يتعلق الأمر بتقليل التوتر، لذا عندما تبدأ في الشعور بالقلق أو الانزعاج، يمكنك مضغ علكة خالية من السكر لمساعدتك على البقاء هادئا ومركزا، وأيضا، يمكن أن يقلل من السعرات الحرارية اليومية، وفي الوقت نفسه يزيد من كمية الطاقة التي نحرقها كل يوم.

2- تناول الشاي:

في كل مرة تشعر فيها بالقلق يمكنك تناول الشاي، ولن تشعر بالاسترخاء فحسب، بل ستتمكن أيضا من ترطيب جسمك والتخلص من السموم.

بالإضافة إلى أنه يمكنك تجربة منقوع أوراق الليمون والريحان، الذي له تأثير مضاد للإجهاد، أو الشاي الأحمر، وهو أحد مضادات الأكسدة ويساعد على التحكم في شهيتك.

3- تجنب تناول المشروبات المنشطة:

من المعروف أن القهوة وأي نوع من المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين والتي عادة ما يتم دمجها مع السكر تزيد من كمية الأدرينالين الموجودة في جسمك وتزيد من أعراض التوتر والقلق، وبعد ذلك، تبدأ تشعر بمزيد من التوتر وترغب في تناول المزيد من الطعام، لهذا السبب، بدلا من تناول الإفطار مع القهوة أو تناول الصودا مع الغداء، من الأفضل اختيار كوب من الشاي أو كوب من عصير الليمون.

4- تناول الطعام الحار، ولكن ليس كل يوم:

تدعي بعض الأبحاث أن إضافة الفلفل الحار إلى وجبتك يمكن أن يقلل من شهيتك، لأن مادة الكابسيسين التي تجعل الفلفل الحار حارا تجعل الجسم يشعر بالشبع وتحرق سعرات حرارية أكثر من الأطعمة الأخرى، وذلك لأن جسمك يستخدم المزيد من الطاقة لمعالجة الحرارة من الفلفل الحار.

لذا، إذا كنت تشعر بالقلق، يمكنك تجربة هذه الحيلة لإرضاء شهيتك، وتجنب تناول الطعام مرة أخرى بعد وقت قصير من وجبتك، ولكن احرص على عدم تناوله يوميا، وإلا فسوف يعتاد جسمك عليه ولن ينتج عنه نفس التأثير.

5- تجنب الأحمر والأصفر في الطعام:

هل تعلم أن الألوان لها تأثير كبير على شهيتك؟ عندما نرى وجبة أو غلافا بأحد الظلال المذكورة في العنوان، يطلق دماغنا سلسلة من الآليات التي تجعلنا نشعر بالجوع، لهذا السبب يوصى بتجنب الأطعمة بهذه الألوان في مطبخك إذا كنت ترغب في إنقاص الوزن، وبهذه الطريقة سيكون من الأسهل عليك تجنب الرغبة في تناول الطعام عندما تشعر بالقلق أو التوتر.

6- تناول الأطعمة التي تساعدك على إنتاج "هرمون السعادة":

يعرف السيروتونين باسم "هرمون السعادة"، لأنه المسؤول بشكل أساسي عن تنظيم مزاجنا، وعندما تكون مستويات السيروتونين منخفضة، فإننا نميل إلى الشعور بمزيد من التوتر وعدم الاستقرار العاطفي، ما قد يؤدي بنا إلى الرغبة لتناول المزيد من الطعام بكميات أكبر.

لذا من الضروري تنظيم مستويات السيروتونين في الجسم بشكل صحيح من أجل الحصول على نظام غذائي متوازن، ويمكنك أيضا تناول الأطعمة الغنية بالتريبتوفان (وهي مادة تساعد على رفع مستوى السيروتونين لدينا)، مثل الأناناس والسبانخ والخوخ والأفوكادو، وبهذه الطريقة، ستمنح جسمك المساعدة التي يحتاجها للعودة إلى المسار الصحيح.

7- نشط أنفك برائحة النعناع:

هناك أدلة تشير إلى أن رائحة النعناع يمكن أن تعمل كمكمل جيد لتقليل الشهية ومساعدتك على استهلاك سعرات حرارية أقل خلال اليوم، ويمكنك أيضا الاحتفاظ بزيت عطري بهذه الرائحة في متناول اليد، واستنشقها في كل مرة تشعر فيها بعدم الارتياح أو التوتر، ولن تستمتع برائحة لطيفة فحسب، بل ستساعد جسمك أيضا على عدم تناول طعام غير ضروري.

8- تناول شيئا عندما تشعر بالقلق:

إذا كنت تعاني من أعراض القلق أو التوتر وبدأت في الشعور بشهية لا يمكن السيطرة عليها، فمن الأفضل أن تأكل شيئا بدلا من بذل جهد كبير لعدم القيام بذلك، ولكن الأمر كله يتعلق بما تأكله، لذا اختر منتجا صحيا، كالمكسرات بشكل عام، ولكن بشكل خاص الجوز، ونصف موزة، لمساعدتك على تجنب الشعور بالجوع.

9- اقض 20 إلى 25 دقيقة في وقت الوجبة:

ربما تكون من النوع الذي يجلس أمام جهاز الكمبيوتر الخاص بك ويتناول الغداء بينما لا تزال تعمل أو ربما تأكل العشاء أثناء فحص هاتفك الخلوي أو بريدك الإلكتروني، ولكن وقت الطعام يجب أن يكون له طقوسا مختلفة، ومن المهم جدا أن تأخذ ما لا يقل عن 20 إلى 25 دقيقة لتناول الطعام بهدوء ودون تشتيت الانتباه، وبهذه الطريقة، ستمنح عقلك الوقت اللازم لمعالجة ما تفعله وستشعر في النهاية بالشبع، بالإضافة إلى أن هذه طريقة رائعة لتجنب استهلاك السعرات الحرارية غير الضرورية.

المصدر: مصراوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق