سيارات

في 7 أيام.. مصراوي يختبر “هيونداي توسان” الـSUV الأكثر مبيعًا بمصر


تجربة – محمود أمين:

تصوير- مصطفي الشيمي:

هيونداي توسان، واحدة من أنجح السيارات بالسوق المصري خلال السنوات الأخيرة، وتتصدر قائمة السيارات الرياضية متعددة الاستخدامات الأكثر مبيعًا في مصر 2020.

ويرجع السبب في نجاح توسان الكبير في مصر كونها سيارة اعتمادية مصنعة بخامات جيدة ومزودة بتجهيزات متعددة وتقدم قيمة مقابل سعر، إضافة إلى ثقة العميل في وكيلها المحلي "مجموعة جي بي غبور أوتو".​

قام فريق عمل "مصراوي" باختبار تجربة النسخة التقليدية المزودة بالمحرك GDI من توسان الجديدة على مدار أسبوع كامل، وذلك بهدف الكشف عن أبرز ما يميز السيارة، كما سنتحدث أيضًا عن عيوب النسخة العادية والفرق بينها وبين نسخة التربو.

لماذا توسان أصبحت من أكثر السيارات مبيعًا بفئة الـSUV؟

هذا التساؤل يدور ببال عدد كبير من الباحثين عن شراء سيارة جديدة، أستطيع أن أقول إن سيارة توسان تعد حلقة الوصل بين السيارات المتوسطة والفارهة فهي تقف في المنتصف وتحقق رغبات هذه الفئة – وهي الأكبر- بشكل مرضي إلى حد بعيد.

توسان بالمحرك التقليدي على الطريق مقبولة إلى حد ما مع استجابة محدودة وتسارع بطيئ بالرغم من تزويدها بثلاث خيارات من أنظمة القيادة وهي الموفر للوقود ECO ونظام الراحة COMFORT وأخيرًا النظام الرياضي SPORT.

وقد تتعرض هذه النسخة للظلم لأن تجربتها جاءت بعد تجربة النسخة التربو التي تحقق تجربة جيدة على الطريق إلى حد كبير، ولكن يمكننا أن نصنف نسخة توسان العادية بسيارة «العيلة» فهي مناسبة بشكل كبير للعائلة الصغيرة والكبيرة أيضاً بفضل المساحات الكبيرة – لدرجة أني سألت.. هل يمكن أن تقدم توسان بفئة 7 مقاعد؟

الحقيقة أجد أن الأمر قابل للتحقيق مع مساحة خلفية كبيرة تصل لـ 488 لتراً.

فئة توسان التي قمت بتجربتها جهزت بمواصفات تجعلنا نعود للتساؤل حول لماذا هذه السيارة تحديداً تعتلى قائمة الأكثر مبيعاً، والإجابة أن مقصورتها مزودة بشاحن لاسلكي للهواتف الذكية، فتحة سقف بانوراميه يمكن التحكم بها، بالإضافة إلى مقاعد كهربائية للسائق يمكن التحكم بها كهربائياً مع خاصية دعم فقرات أسفل الظهر

وحقيقة كانت السيارة عملية جدًا وتوفر راحة كبيرة أثناء القيادة كما زودت بخاصية التدفئة والتبريد، شاشة ترفيه تعمل باللمس ورغم أنها تدعم نظام الاتصال الذكي أندرويد أوتو ANDROID AUTO وآبل كار بلاي APPLE CARPLAY إلا أنها تحتاج لمزيد من التطوير فهي تقليدية للغاية وتذكرك بهاتفك القديم.

تجربة توسان مع أنظمة الأمان كانت ممتازة، وقمت بتجربة الفرامل بشكل إضراري على الطريق وكانت الاستجابة موفقة وتوقفت السيارة في الوقت المناسب قبل التصادم، يأتي هذا بفضل أنظمة الفرامل المضادة للانغلاق ABS، والتوزيع الإليكتروني لقوة الفرامل EBD.

إلا أنني لم أختبر ثبات السيارة بشكل كبير في المنحنيات والمناورات ويرجع هذا لإمكانيات السيارة المحدودة في التسارع وسرعة الاستجابة، بعكس توسان التربو التي اجتازت هذا الاختبار بنجاح بفضل منظومة الدفع القوية الذي أتاح فرصة أكبر للمناورة على الطريق.

الكماليات أيضًا التي أصنفها بأنها وسائل أمان والتي استطاعت أن تحمي السيارة من الصدمات الخفيفة والخدوش منظومة الركن الكاشفة لجميع زوايا السيارة بدرجة 360، مع حساسات للركن الأمامي والخلفي.

محرك هذه النسخة 4 اسطوانات سعة 1600 سي سي، مرتبط بناقل حركة أوتوماتيكي من 6 نقلات، بقوة 130 حصان وعزم 161 نيوتن متر، تتسارع من الثبات لـ 100 كيلومتر في الساعة خلال 11.6 ثانية، قبل أن تصل لسرعة قصوى 186 كم/س، تستهلك في المتوسط 8.8 لتر من الوقود لكل 100 كم، وهو تقريباً نفس متوسط الاستهلاك على أرض الواقع.

توسان بمنظومة الدفع التقليدية تقدم بأربع فئات بسعر رسمي يبدأ من 405 ألف جنيه، 435 ألف جنيه للفئة الثانية، الفئة الثالثة تقدم بـ 460 ألف جنيه، الفئة الأعلى تجهيزاً بنسخة المحرك التقليدي –الفئة التي قمنا بتجربتها-تقدم بسعر رسمي 490 ألف جنيه.

المصدر: مصراوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق