أخبار دوليةأخبار عربية ودوليةاخبار الصحف العالمية

الحكومة اليمنية: إيران أرسلت ضابطًا عسكريًا لصنعاء


صنعاء- (د ب أ):

قالت الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، الأحد، إن إيران أرسلت ضابطا عسكريا لحكم صنعاء الواقعة تحت سيطرة الحوثيين، وذلك تعليقا على إعلان طهران وصول سفيرها إلى العاصمة اليمنية.

وقال وزير الإعلام اليمني معمر الإرياني ، في تصريحات نشرتها الوكالة الرسمية (سبأ)، إن "إرسال طهران أحد الضباط التابعين لقاسم سليماني كحاكم عسكري إيراني لصنعاء، إضافة لتصريحاتها الأخيرة عن نوايا لبيع السلاح للحوثيين، يكشف معالم المرحلة القادمة".

وأوضح أن هذا التصعيد امتداد للعدوان الإيراني الذي يواصل قتل اليمنيين والتنكيل بهم منذ خمسة أعوام ، والتآمر على أمن واستقرار اليمن والمنطقة، وتهديد المصالح الدولية.

وأفاد بأن "المعلومات المتوفرة تؤكد أن حسن ايرلو(سفير طهران بصنعاء) مرشد ديني كبير وقائد التدريبات على الأسلحة المضادة للطائرات، ومسؤول عن تدريب عدد من النشطاء الإرهابيين والعناصر التابعة لحزب الله اللبناني في معسكر يهونار الواقع في مدينة خرج شمالي طهران".

‏وتحدث عن أن "إعلان نظام إيران تعيين سفير جديد لدى مليشيا الحوثي لن يضيف جديدا يذكر في العلاقة بين الطرفين أو مجريات المعركة، سوى التأكيد الإيراني على المسؤولية والرعاية الكاملة للانقلاب الحوثي والوصاية على قرار المليشيا السياسي والعسكري وانتداب حاكم عسكري ايراني لصنعاء".

ويوم أمس السبت، أعلنت الخارجية الإيرانية وصول حسن إیرلو كسفير جديد لها إلى صنعاء، كأول دولة تعلن إقامة علاقات مع حكومة الحوثيين غير المعترف بها دوليا.

وتشهد اليمن حربا عنيفة منذ ست سنوات بين القوات الحكومية المسنودة من التحالف العربي بقيادة السعودية من جهة، والحوثيين المتحالفين مع إيران من جهة أخرى ، خلفت أكثر من 100 ألف قتيل، ودفعت الملايين إلى حافة المجاعة، فيما بات 80 بالمئة من السكان بحاجة إلى مساعدات إنسانية.

المصدر: مصراوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق